بقلم الخضير قدوري 

المحكمة الابتدائية بتاوريرت

 

في إطار الحفاظ على الأمن وترشيد الاعتقال و حماية حقوق المتقاضين وجعل القضاء في خدمة المواطن . عقد يوم الثلاثاء 02 /12/ 2014 بمقر  المحكمة الابتدائية بتاوريرت تحت الرئاسة  الفعلية للسيد وكيل الملك لدى هذه المحكمة ، اجتماعا موسعا مع الضابطة القضائية  حول موضوع دور السيد وكيل الملك في الإشراف على سير الضابطة القضائية  داخل نفوذ هذه المحكمة التي حققت تقدما منقطع النظير .

     وقد حضر هذا الاجتماع كل من  السادة رؤساء الدوائر الأولى والثانية والثالثة وكذا فرقة الشرطة القضائية بتاوريرت والسيد رئيس سرية الدرك الملكي  بتاوريرت والعيون وقائد رئيس المركز القضائي بالعيون ودبدو  و أيضا قائد رئيس المركز الترابي  وقائد المركز القضائي بتاوريرت  .

   وقد عرض السيد وكيل الملك مجموعة من المشاكل المطروحة على مستوى المدينة واقترح حلولا  لمعالجتها وذلك من خلال:

ــ  السرعة في معالجة الشكايات ودراسة المحاضر المحالة على الضابطة القضائية ” الدرك والشرطة ” قصد البحث فيها والحرص على تصفية المخلف منها خاصة تلك التي ترجع إلى ما قبل سنة 2014 .

ــ  حسن استقبال المشتكين والمواطنين بصفة عامة وضرورة التباحث معهم في إطار احترام القواعد القانونية وحقوق الإنسان وفق المتعارف عليه دوليا .

ــ  احترام الحرية  والحياة الشخصية للأفراد وتفادي الأبحاث في الجنح البسيطة  التي قلما تحدث اضطرابا اجتماعيا أو تثير شكوى من الغير

 – الانضباط في العمل وتسريع المساطر القانونية اثناء البحث 

ــ و أخيرا ضرورة التنسيق بين الأجهزة الأمنية في محاربة الجريمة تحت إشراف النيابة العامة وإشعارها بكل ما من شانه أن يعرقل البحث وتأجيله

 وقد تخلل هذا الاجتماع نقاشات ومقترحات حول الموضوع من اجل تفعيل تعليمات السيد وكيل الملك المذكورة أعلاه