تاوريرت بريس :

 تم يوم الأربعاء بوجدة، تنظيم لقاء حول تنزيل سياسات الهجرة على مستوى جهة الشرق (DEPOMI-Oriental).

ويأتي هذا اللقاء تتويجا لشراكة في إطار مشروع تنزيل سياسات الهجرة على مستوى جهة الشرق، بين الوكالة البلجيكية للتنمية (Enabel)، واللجنة الأوروبية للتكوين والفلاحة (CEFA)، وفاعلين آخرين، والتي تم تنفيذها على مدى سنتين، بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وخلال هذا اللقاء، تم تقديم حصيلة هذه الشراكة في إطار هذا المشروع الذي يروم دعم تعزيز الحكامة وتنفيذ سياسات الهجرة على مستوى جهة الشرق، بالإضافة إلى شهادات للأطراف المعنية بالمشروع؛ بما في ذلك شركاء وجمعيات ومهاجرين شاركوا في المشروع منذ إطلاقه.

وأكد المستشار الاستراتيجي عبد الرحمان البهيوي، ممثل الوكالة البلجيكية للتنمية المكلف بمشروع تنزيل سياسات الهجرة على المستوى الجهوي، أن هذه الشراكة همت إنجاز مجموعة من الأنشطة الموزعة على عدد من المحاور.

وأشار السيد البهيوي إلى أن الأمر يتعلق بتعبئة الفاعلين على المستوى المحلي من خلال محور الحكامة المتعلق بإدماج الهجرة في المخططات الاستراتيجية بالنسبة للجماعات المحلية والمجالس الإقليمية، وأيضا المخطط الجهوي للتنمية بخصوص المجلس الجهوي.

وأضاف أن الأمر يتعلق أيضا بمواكبة المهاجرين، سواء كانوا مغاربة عائدين أو مهاجرين مقيمين بجهة الشرق، لولوج بعض الحقوق بما في ذلك الصحة والتعليم، بالإضافة إلى المحور المتعلق بمغاربة العالم ومساهمتهم في تنمية الجهة وتعبئة الاستثمارات، وكذا المحور الذي يهم مسألة الهجرة النظامية أو المنظمة.

من جهتها، توقفت المستشارة في مجال الهجرة النظامية في مشروع تنزيل سياسات الهجرة على مستوى جهة الشرق، نية فدوى، عند الحصيلة المنجزة في هذا الإطار، مشيرة بالخصوص إلى الأنشطة التي استهدفت الشباب حول التعايش المشترك، وكذا الفاعلين في مجال الصحة والتكوين المهني والتعليم حول ولوج المهاجرين إلى الخدمات الأساسية.

يذكر أن مشروع تنزيل سياسات الهجرة على مستوى جهة الشرق، يندرج في إطار برنامج تنزيل سياسات الهجرة على المستوى الجهوي، المنجز من طرف الوكالة البلجيكية للتنمية، بشراكة مع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج – قطاع المغاربة المقيمين بالخارج، ومجالس جهات سوس – ماسة، وبني ملال – خنيفرة، وولايات الجهات الثلاث.

ويعد هذا البرنامج فرصة لترجمة مسلسل الجهوية المتقدمة من خلال وضع الجهات الشريكة في صلب تنفيذ كل من الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء والاستراتيجية الوطنية للمغاربة المقيمين بالخارج.