تاوريرت بريس :

اليونيسيف

 

أطلقت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) نداء إنسانيا لجمع 2,8 مليار دولار من أجل تلبية الاحتياجات الانسانية لنحو 43 مليون طفل حول العالم، مع تخصيص الحصة الكبرى من هذه الأموال (بنسبة 25 في المئة) لدعم تعليمهم.

وقالت أفشان خان مديرة برامج الطوارئ في اليونيسيف، في بيان صحفي اليوم الأربعاء 27 يناير، “إن ملايين الاطفال محرومون من التعليم، الذي يعد مكونا أساسيا للحياة لهم، وسط مجازر إطلاق النار والتفجيرات التي يعانون منها في عدة مناطق حول العالم”. وأضافت أنه في هذا العام سيتم تخصيص ربع قيمة الأموال لصالح التعليم، قائلة إنه “من خلال تثقيف عقول الأطفال، نبني أملا نتصور فيه مستقبلا أفضل لهم ولأسرهم ومجتمعاتهم ونساعد في كسر حلقة الأزمات المزمنة”. وتخطط المنظمة الأممية لمساعدة عدد أكبر من الاطفال، ممن يعيشون في مجتمعات تعاني من أزمات، في الحصول على التعليم الأساسي، ليصل إلى 8,2 مليون طفل في 2016، مقابل 4,9 مليون في 2015.

كما تأمل في مساعدة قرابة 5 ملايين طفل سوري، يعيشون إما داخل بلدهم أو في الدول المجاورة، ويعانون جراء الحرب الدائرة في سوريا. وبحسب تقديرات الأمم المتحدة، يعيش واحد من بين كل تسعة اطفال حول العالم في مناطق صراعات.

وتضاعف عدد الاطفال الذين يعيشون في مناطق أو دول تمزقها الصراعات في عام 2015، ويواجه هؤلاء الاطفال خطر الموت قبل بلوغ سن الخامسة لأسباب يمكن الوقاية منها، وفق الأمم المتحدة.