العربي السوسي:

التعاضدیة العامة للتربیة الوطنیة

 

 

تحیة وبعد،

یؤسف منادیب التعاضدیة العامة للتربیة الوطنیة بالفرع الجھوي بالقنیطرة مراسلتكم احتجاجا بأشد

عبارات الاحتجاج على ما یلي :

                                                                                                                                                      -1 عدم الوفاء بالوعد الذي التزمتم بھ بحضور مدیر التعاضدیة وأعضاء من المجلس الإداري، القاضي بعقد لقاء بالقنیطرة في شأن التوترات التي عرفھا الفرع الجھوي منذ تعیین كاتب الفرع والتي كانت موضوع مراسلات عدیدة وجھناھا للمجلس الإداري آخرھا في یوم 25 شتنبر 2013 وبالمناسبة نجدد التأكید على أن ما یعیشھ الفرع من وضع غیر مسبوق ھو نتیجة طبیعیة للتعیینات المحكومة فقط بمنطق الولاء وتبادل المصالح بدلا من تحري الشروط الكفیلة بالرفع من المردودیة وتحقیق التكامل في إطار التعاون لا التداخل بین جھاز الرقابة (المنتخبون) وجھاز التسییر (الإدارة).

-2 الانفراد باتخاذ القرار في شأن الفرع المحلي دون استشارة منادیب الجھة الذین آثروا لغة الحوار على لغة الطعن من الخلف أو التكالب على مصلحة المنخرطین والمنخرطات. ونقرأ في ھذا الإقصاء، الانقلاب المقصود على جھاز المنادیب والذي یندرج في إطار أشمل عنوانھ البارز إعادة ترتیب الأوراق لاستمرار بسط الھیمنة على مرفق یعود في البدء والمنتھى لعموم المنخرطین والمنخرطات الذین سیؤول لھم وحدھم أمر الفصل في الموضوع.

-3 اتخاذ إجراءات لا مسوغ لھا قانونا أو أخلاقیا سوى الحسابات الضیقة والرضوخ التام للأطراف النافذة حقا في التعاضدیة. ونعتبر في الوقت نفسھ أن ما أصدرتموه من قرارات لا یروم تصحیح أوضاع الفرع إذ كان یكفي التحقق من ذلك بالرجوع إلى تقاریر لجنة التواصل والإعلام التي أوفدھا المكتب الوطني السابق إلى الفرع الجھوي بالقنیطرة على إثر مراسلات منادیب الجھة والتي تثبت الإخلال التام بأخلاقیات المرافق التعاضدیة. وھنا لا بد من استنكار طبیعة التنقیلات التي قمتم بھا والتي تؤكد العبث في تسییر التعاضدیة (تنقیل مسؤولة إداریة لعیادة الأسنان – تنقیل تقني في الأسنان إلى الفرع الإداري)

-4 عدم اتخاذكم أي إجراء في حق من ثبت إخلالھم بواجب خدمة المنخرطین والمنخرطات والذین عرضنا حالتھم كتابیا في مراسلة 25 شتنبر 2013 المسلمة لكم بشكل مباشر بالمقر الرئیسي للتعاضدیة بالدار البیضاء .

-5 إخلالكم كرئیس للتعاضدیة أي كجھاز منتخب بواجب الحرص على تأمین السیر العادي والسلیم للمرافق التعاضدیة على جمیع المستویات وتحییدھا من مجال المحاباة لأي جھة أو توظیفھا للتسویات في ھذا الاتجاه أو ذاك على حساب مصلحة المتعاضدین.

-6 الموقف السلبي والمریب لمدیر التعاضدیة بصفتھ رئیسا للجھاز الإداري المسیر للتعاضدیة، تجاه حالات عدم القیام بالواجب ومكامن الخلل في تسییر التعاضدیة والتي قدمناھا لھ في أكثر من لقاء دون أن یقوى على تحریك ساكن لتصحیحھا ویبقى تبعا لھذا الأداء غیر مبرر الأجر الباھض الذي یتقاضاه من اقتطاعات المنخرطین والمنخرطات دون أن یتحمل مسؤولیتھ في السھر على إعمال القانون في كل العملیات التعاضدیة وفي جمیع المرافق على أساس مبدإ وحید ھو إرضاء المنخرطین والمنخرطات فقط ولیس إرضاء من یتسترون على ھذا الأداء المھزوز لأسباب سنأتي للتفصیل فیھا لاحقا.

-7 الاستمرار المفضوح في العمل بنفس النھج السابق المتسم بالتھرب من تدبیر التعاضدیة العامة للتربیة الوطنیة بقواعد النزاھة والشفافیة والدیمقراطیة الداخلیة مع استفحال أشكال الفساد الإداري والمالي خصوصا بعد الجمع العام الأخیر الذي شھد إغتیالا غیر مسبوق لكل المقتضیات القانونیة المؤطرة للشأن التعاضدي وطنیا.

-8 عدم فتح ورش الھیكلة التنظیمیة للمرافق التعاضدیة وتدبیر الموارد البشریة العاملة بالتعاضدیة على أساس یحدد المھام والواجبات ویضمن حقوق المستخدمین والمستخدمات والاستمرار بشكل متعمد في العمل مقابل ذلك بأسالیب التحكم البیروقراطي ولعل ما تعرفھ مرافق التعاضدیة من تسیب للمقربین من أعضاء المجلس الإداري والتوظیفات الأخیرة لأقارب عناصر من المكتب الوطني المسیر تأكید على أن مطلب الإصلاح المنشود لا زال بعید التحقق.

-9 عدم اتخاذ القرار المناسب في شأن تصحیح الاختلالات البنیویة التي رصدتھا تقاریر لجنة المراقبة المقدمة في الجمع العام الأخیر سواء على المستوى الإداري أو المالي أو الخدماتي .

-10 استمرار ھدر الموارد المالیة والبشریة في القطاع المفلس للمنشآت الاجتماعیة بدلا من فتح ورش جاد لإصلاحھ خصوصا بعدما رصدتھ لجنة المراقبة في زیاراتھا التفقدیة وبعدما آل سیناریو تأسیس تعاضدیة خاصة بھذه المنشآت إلى الفشل.

تأسیسا على ما سبق ندعوكم إلى التراجع الفوري على كل القرارات المتخذة مؤخرا لفتح المجال للنقاش الجاد والبناء الذي یروم أولا تحدید المسؤولیات في ما آل إلیھ الفرع الجھوي من توتر وانعدام لأبسط شروط العمل ویسعى ثانیا إلى استشراف مستقبل للتعاضدیة یقطع مع المقاربات المؤسسة على الریع ومنطق الإرضاء والتسویات والتي تتجھ بھذا المرفق نحو الكارثة.

والسلام،

التوقيعات:

  1. محمد بلاط
  2. محمد الشركي
  3. المختار زهير
  4. رشيد بوكطاية
  5. محمد واكريم
  6. محمد حميد
  7. محمد بايشيت
  8. عبد الرحمان بوصاطي