تاوريرت بريس:

 شكل موضوع المدينة الذكية في ظل التحولات الرقمية للمجالات الترابية، موضوع ندوة دولية انطلقت أشغالها أمس الأربعاء ببركان بمبادرة من عمالة الإقليم.

ويسعى هذا اللقاء، المنظم بشراكة مع شركة التنمية المحلية “مجال بركان” للابتكار والذكاء الترابي، وجمعية التطوير الرقمي، والمدرسة المغربية لعلوم المهندس، إلى أن يشكل منصة لتبادل الأفكار وتقاسم الخبرات بين المشاركين من صانعي القرار وخبراء وفاعلين بخصوص المستجدات والتوجهات المتعلقة بالمدن الذكية.

وخلال الجلسة الافتتاحية لهذه الندوة التي تستضيف مدينتي دبي ونيروبي كضيفتي شرف، تطرق المتدخلون لمفهوم المدينة الذكية الذي يروم الاستجابة للتحديات الديموغرافية البيئية والاقتصادية بفضل حكامة ذكية في المجال الترابي، وذلك عبر ترشيد استعمال الموارد وتحسين الخدمات العمومية المقدمة للمواطنين.

وأكد عامل إقليم بركان، محمد علي حبوها، في كلمة بالمناسبة، على أهمية هذا اللقاء الذي يأتي في إطار التحولات التي يشهدها المغرب في مجال الرقمنة الرامية أساسا إلى تطوير الأداء الإداري؛ من خلال توظيف التكنولوجيات الحديثة، وتعميم الإدارة الإلكترونية.

وأبرز السيد حبوها أهمية التحول الرقمي في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وانخراط المغرب في هذا المجال وفقا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى ضرورة الاستفادة مما توفره تكنولوجيا المعلومات للإسراع بتحقيق أهداف التنمية المنشودة، مشيرا في هذا الصدد إلى مختلف المشاريع والإنجازات التي حققها إقليم بركان في مجال الرقمنة والهادفة إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة للمرتفقين.

وفي تصريح للصحافة، أبرز رئيس جامعة محمد الأول بوجدة، ياسين زغلول، الدور الذي تضطلع به الجامعة في مواكبة الورش الكبير المتعلق بالرقمنة والذكاء الاصطناعي، مشيرا إلى أن الجامعة تتوفر على طاقات وموارد بشرية ذات كفاءة قادرة على المساهمة في إنجاح التحول الرقمي الذي يشكل رافعة لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

من جانبه، اعتبر المدير العام لشركة التنمية المحلية “مجال بركان” للابتكار والذكاء الترابي، عمر زرزوري، هذا اللقاء مناسبة لإطلاق مشاريع تنموية مرتبطة بالتدبير المجالي للإقليم من خلال توقيع اتفاقيات مع كل من جامعة محمد الأول وشركة خاصة، في مجال الذكاء الاصطناعي.

واستعرض المدير التنفيذي للبيانات والابتكار بـ “هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة” (المملكة العربية السعودية)، عبد الرحمان ابراهيم، تجربة المدينة المنورة “الذكية” من خلال برنامج قال إنه يتضمن تحديات وأهداف محددة لتحقيقها، منوها بالمناسبة بتجربة مدينة بركان الرائدة في مجال التحول الرقمي.

وتشكل هذه الندوة، المنظمة على مدى يومين، مناسبة أيضا للمشاركين لتقديم عرض شمولي حول “المدينة الذكية”، و”آفاق وفرص وتحديات المدن الذكية”، بالإضافة إلى عرض نماذج ناجحة لعدة مدن ذكية عبر العالم، وكذا شهادات حية لخبراء ورائدين في المجال.