تاوريرت بريس :

 تم اليوم الأربعاء بوجدة، تسليط الضوء على مشروع القراءة من أجل النجاح “البرنامج الوطني للقراءة”، المندرج في إطار التعاون بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

ويهدف هذا البرنامج ، الذي تم تقديمه خلال زيارة قام بها القنصل العام للولايات المتحدة الأمريكية بالدار البيضاء ، السيد لورانس م . راندولف ، لمؤسسة النجد الابتدائية بوجدة ، إلى دعم الوزارة لتنفيذ الرؤية الاستراتيجية في عدد من مشاريعها ، وتحسين تدريس اللغة العربية في التعليم الابتدائي وفق الممارسات الفضلى في تدريس اللغات على المستوى الدولي.

وبهذه المناسبة، التي حضرها ، على الخصوص ، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الشرق ، السيد محمد ديب ، وأطر تربوية وإدارية، تم عرض منجزات البرنامج على مستوى الجهة ، والاطلاع على تجارب الممارسة الفعلية لمنهاج تدريس اللغة العربية التي قدمها بعض أطر التدريس بهذه المؤسسة الابتدائية ، قبل زيارة لمعرض إنجازات المؤسسات التجريبية بعين المكان.

ويشمل البرنامج، الممتد على خمس سنوات (2017 – 2022)، تطوير منهاج اللغة العربية ومكوناته ، وتحسين تدريس اللغة العربية في التعليم الابتدائي ؛ بما في ذلك تطوير قدرات المفتشين والمدرسين والمديرين ، وكذا دعم وإثراء القراءة في التعليم الابتدائي ، وبناء القدرات في التقويم.

وفي تصريح للاعلام ، بالمناسبة، أكد السيد راندولف ، أن زيارته لهذه المؤسسة التعليمية شكلت فرصة للاطلاع على منهاج تدريس اللغة العربية للتلاميذ، وطريقة تحبيب القراءة لهم ، معربا ، في هذا الصدد ، عن افتخاره بالتعاون بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية في هذا المجال ، والذي ستكون نتائجه مفيدة وجيدة بالنسبة للتلاميذ.

من جهته ، أكد مدير مشروع القراءة من أجل النجاح ” البرنامج الوطني للقراءة “، بالوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ، فتحي العشاري ، في تصريح مماثل ، أن هذه الزيارة تأتي في إطار الاحتفال بإنجازات هذا البرنامج الذي يهدف بالأساس إلى العمل على تنمية قدرات التلاميذ في مجال القراءة والكتابة ، وتعليم اللغة العربية بصورة عامة في المدرسة الابتدائية ، مشيرا إلى أنه تم الاشتغال على هذا المشروع في مؤسسات تجريبية بأربع جهات في المملكة منها الشرق التي تعتبر من الرائدات في تنزيله.

وأكد بنيونس حموتي، مفتش تربوي بالمديرية الإقليمية للتربية الوطنية بوجدة ، أن ما يميز هذا البرنامج كونه يتماشى إلى حد كبير مع خارطة الطريق التي تشتغل عليها الوزارة الوصية والتي تستهدف بالدرجة الأولى التلميذ والأستاذ بتغيير منهاج اللغة العربية والبرامج وطرق التنزيل ، مشيرا إلى أن إدخال منطق المهارات اللغوية مكن حاليا من تدريس اللغة العربية وفق نفس الطريقة التي يتم بها تدريس باقي اللغات في العالم.

يذكر أن مشروع القراءة من أجل النجاح ، استهدف عدة مؤسسات تعليمية تجريبية تابعة لأربع أكاديميات جهوية للتربية والتكوين بكل من جهات الرباط – سلا – القنيطرة ، وفاس – مكناس ، وسوس – ماسة ، ثم الشرق حيث تعتبر مؤسسة النجد الابتدائية واحدة من 10 مؤسسات ساهمت في التجريب على مستوى المديرية الإقليمية لوجدة .