تاوريرت بريس/مراسلة :

 بمناسبة الاحتفال بذكرى صدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان،نظمت جمعية أساتذة وأطر التعليم الخصوصي بفاس، ندوة يوم السبت 11 دجنبر 2021على الساعة الثالثة زوالا بمقر التضامن الجامعي بفاس تحت عنوان: “حقوق و واجبات أساتذة وأطر التعليم الخصوصي في ضوء مدونة الشغل”. شارك فيها ثلة من الأساتذة بكلية الحقوق فاس: دة.سعاد التيالي؛ د.إبراهيم الغندور و د.ياسين الكعيوش و د.أحمد حميوي والأستاذ الباحث حسن الدحماني: محامي
تم افتتاح الندوة بكلمة رئيس الجمعية الأستاذ محمد غالم تطرق خلالها لمختلف الإكراهات و التعسفات التي يعاني منها أساتذة القطاع، وطموحاتهم و انتظاراتهم.
كما ناشد الوزارة الوصية لفتح باب الحوار مع الجمعية و الاستماع لاقتراحاتها خصوصا فيما يتعلق بتعديل القانون التنظيمي الخاص بالتعليم الخصوصي و الوضعية المهنية للأطر التربوية و الإدارية. بعدها منحت الكلمة للأساتذة الدكاترة الذين تناولوا مختلف الجوانب التي تؤطر الوضعية القانونية لنساء ورجال التعليم الخصوصي، وكذا حقوقهم وواجباتهم التي تنص عليها مدونة الشغل.
و على اثر المداخلات تم فتح باب النقاش بين السادة الأساتذة المؤطرون من جهة و السادة أساتذة أطر التعليم الخصوصي من جهة أخرى حيث خلص النقاش إلى أن الحقوق التي تتضمنها مدونة الشغل لهذه الفئة رغم هزالها و عدم انسجامها مع طبيعة قطاع التربية و التكوين، فإن أرباب المؤسسات الخصوصية لا يحترمونها .
كما خلصت الندوة إلى ضرورة إعداد مذكرة تتضمن مطالب أساتذة و أطر التعليم الخصوصي، و رفعها إلى الوزارة الوصية . هذه المذكرة التي ستنكب الجمعية على صياغتها في المرحلة القادمة.
و في الأخيرة تقدمت الجمعيةعلى لسان رئيسها الأستاذ امحمد غالم بدعوة كافة الأساتذة و الأطر إلى الانخراط في الجمعية ، و الالتفاف حولها بصفتها إطارا قانونيا يمثلهم، كما تقدم بالشكر الجزيل للسادة الأساتذة المؤطرين و التضامن الجامعي على احتضانه هذا النشاط.