تاوريرت بريس :

جرى، يوم الخميس، إعطاء انطلاقة أربعة مشاريع طرقية هامة بجماعتي مزكيتام وصاكة بإقليم جرسيف.

وتروم هذه المشاريع، التي أعطى عامل الإقليم، السيد حسن بن الماحي، انطلاقة أشغالها، رفقة مسؤولين محليين مدنين وعسكريين، تعزيز الشبكة الطرقية بالإقليم.

وتهم هذه المشاريع، التي تشرف الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع لجهة الشرق على إنجازها، بناء الطريق غير المصنفة الرابطة بين الطريق الوطنية رقم 15 والطريق الجهوية رقم 512 ملقى الويدان، على طول 32 كيلومتر، بتكلفة مالية تتجاوز 23.5 مليون درهم، إضافة إلى بناء الطريق غير المصنفة الرابطة بين الطريق الوطنية رقم 15 ودوار البقالين، على طول 14 كيلومتر، بغلاف مالي يتجاوز 13.7 مليون درهم.

وسيتم بجماعة مزكيتام، بناء الطريق غير المصنفة الرابطة بين دوار بورحرارتن ودوار باب البيضي بالطريق الجهوية 508، على طول 10 كلم، بغلاف مالي إجمالي يفوق 11.2 مليون درهم، وكذا إنجاز الطريق غير المصنفة الرابطة بين دواري توشانن ودوز، والتي تمتد على طول 4.6 كيلومتر، بكلفة مالية تفوق 5.1 مليون درهم.

ويأتي إنجاز هذه المشاريع الطرقية المهيكلة، ضمن برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، في إطار اتفاقية شراكة تجمع كل من وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات المحلية)، وولاية جهة الشرق، ومجلس جهة الشرق، وعمالة إقليم جرسيف، بهدف فك العزلة عن ساكنة المناطق النائية بهاتين الجماعتين القرويتين، وخلق التنمية والرواج الاقتصادي بالمنطقة، وكذا تجويد الخدمات الطرقية بالنسبة لمستخدميها، وتحسن شروط السلامة الطرقية بهما.

وقال سعيد برنيشي، عضو مجلس جهة الشرق، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، بالمناسبة، إن هذه المشاريع الهامة تدخل ضمن البرنامج التنموي لمجلس الجهة، مؤكدا أنه بانتهاء أشغال هذه المشاريع الطرقية سيكون المجلس قد تمكن من إنجاز شبكة طرقية تقارب 150 كيلومتر بتمويل كامل منه.

وأكد أن هذه المشاريع وغيرها، تعزز دور مجلس جهة الشرق في تنمية العالم القروي.