بقلم : عزالدين قدوريالخضير قدوري

                                                                                                                                                                                                                                                                                      هو الخضير قدوري الكاتب والأديب الذي  ولد سنة  1949 بقرية سيدي لحسن التي ينتمي إليها نسبا وانتسابا من أب قضى نصف حياته معلما بمختلف المدارس الابتدائية التابعة لمجموعة مدارس دبدو كما أن هذا الأخير قد قضى ثلث النصف الأول من حياته جنديا بين صفوف المقاومة وجيش التحرير  ومن رحم أم سيدة بيت لم تدخر جهدا في تربيته وتنشئته تنشئة في غاية البساطة وقد أتم كاتبنا دراسته الابتدائية بهذه القرية عندما التحق بمتابعتها بالسلك الثانوي في مدينة وجدة حيث أحرز على شهادته بمعهد التعليم الأصيل التابع يومئذ لجامعة القروييين بفاس  إلا أن ظروفا اقتصادية واجتماعية وحتى سياسية الغير المواتية قد حالت دون طموح كاتبنا إلى متابعة دراسته الجامعية لكن رغم هذه الاكراهات فإنها لم تثنيه عن تنمية معارفه الأدبية التي استطاع بقوة إرادته التي استمد منها عصاميته التي جعلت منه  شخصية أدبية لها مكانتها في عالم الكتابة والإبداع وفي مختلف الاجناس الأدبية والفكرية والاجتماعية والسياسية وفق قراءتي الأولية لمجموعته الإبداعية المتمثلة في خمسة أعمال وهي كالتالي :

1

                                                                                                                                                                                                        1ـ حقائق وخواطر من الحجم المتوسط يحتوي على حوالي 50ص صدر عن المطبعة المركزية بوجدة خلال سنة 1978 وهو عمل يعتبر بكورته الأولى على شكل شذرات أدبية تختصر حكاية أو قصة أو رواية توحي بموحياتها إلى تجارب كاتبنا الحياتية والتي يبعث بها إلى القراء في شكل حكم وأمثال في وسع القارئ أن ينال منها مناله في مواجهة الحياة

2

                                                                                                                                                                                                                                                                                                                      2ـ دموع في عيون الحرمان حوالي 182ص صدر خلال سنة 1992 عن مطبعة المعارف الجديدة بالرباط .وهو عبارة عن رواية اجتماعية تحوي من الرموز والمعاني كثيرا ما يجعل القارئ يستمتع بقراءاتها المتعددة سردا وحكيا ورمزا وقد احتلت هذه  الرواية مكانتها وقيمتها الأدبية في مجال الرواية المعاصرة

3

                                                                                                                                                                                                                                                                                             3ـ فك المعاصم وكسر القوائم 242ص صدر عن دار الجسور بوجدة سنة 1998  وهو عمل قد تطرق فيه كاتبنا إلى مفهوم الحرية والمساواة بين المرأة والرجل في ضوء الشريعة وقد لقي هذا العمل  انتقادات من جيل الأصالة وجيل المعاصرة

4

                                                                                                                                                                                       4ـ لا تحديث سياسي دون إبداع ثقافي حوالي 124       ص صدر عن دار الجسور بوجدة سنة 2001  وهو عمل  قد أنجزه هذا الكتاب في ظروف سياسية صعبة أصبح الانتقال الديمقراطي فيها أمرا أصعب مما جعل هذا الكاتب غير راض على بيئته السياسية ووضع بلده الذي بات كفريسة تتجاذبها أنياب الذئاب باسم ديمقراطية غير مفهومة وحرية اقرب منها إلى التسيب السلبي إلى يومنا هذا  ما جعله يعزي ذلك إلى غياب العنصر الثقافي باعتباره الآلية التي تجعل مستقبل البلاد في الاتجاه الصحيح وما دام الوضع على ماهو عليه فان كاتبنا لا يراه يبعث على الارتياح ما سيجعل وطننا بالفعل يتخبط في متاهات لا تؤدي به إلى شاطئ الأمان

5

5ـ الأرواح الهائمة 247 ص عن مطابع دار الأنوار المغاربية بوجدة   وهو عبارة عن سيرة ذاتية في قالب روائي سلس يحاول الكاتب أن يجعله جسرا رابطا بين ماضيه ومستقبله دون أن يتوقف في محطة حاضره وقد سلط  الضوء على كثير من النقط المظلمة في حياته لكن بلغة رمزية اعتمدها في كتابته وقد جعل من أشخاص هذه الرواية رموزا ترمي إلى دول أو إلى بلدان  كشخصية زليخا  وتريزا على سبيل المثال

  على العموم فان القارئ لأعمال هذا الكاتب قلما سيصل إلى مفهوم ما يرمي إليه من خلال مئات الأوراق المسودة وعناصر الأقلام المفرغة التي استهلكها الكاتب من اجله  فان لم  تكن أعمال هذا الأديب لم تحض بالقدر الكافي من القراءات لدى هذا الجيل ربما قد تحضى بأكثر من ذلك لدى الأجيال المقبلة كما يقول أديبنا الخضير قدوري بان أعماله عبارة عن فواكه لم تنضج قبل مماته ومن سيتمتع بقطوفها هم الأجيال المقبلة الذين لاشك في أنهم  سيترحمون على ويكرمون آل بيتي