تاوريرت بريس :

 سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بمدينة وجدة، خلال شهر ماي 2021، ارتفاعا بنسبة ب 2ر0 في المائة، مقارنة مع الشهر السابق.

وأفادت مذكرة للمديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بجهة الشرق، بأن هذا الارتفاع نتج عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,2 في المائة، والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,3 في المائة.

وسجلت أثمان المواد الغذائية، بين شهري أبريل وماي 2021 ارتفاعا هم على الخصوص “السمك وفواكه البحر” ب6,2 في المائة، و”اللحوم” ب 3,0 في المائة، و”السكر والمربى والعسل والشوكولاتة والحلويات” ب1,4 في المائة، و”الخضر” ب 0,6 في المائة، و”القهوة والشاي والكاكاو” و” المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” ب 0,2 في المائة.

في المقابل، انخفضت أثمان “الفواكه” ب 7,3 في المائة، و “الحليب والجبن والبيض” ب 1,0 في المائة، و”الخبز والحبوب” ب 0,3 في المائة.

وبالنسبة للمواد غير الغذائية، هم الارتفاع على الخصوص أثمان “مطاعم ومقاهي ومؤسسات مماثلة” ب 2,5 في المائة و”المحروقات ، وزيوت السيارات السياحية” ب 1,0 في المائة.

وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب1,7 في المائة خلال شهر ماي2021 نتيجة ارتفاع أثمان المواد الغذائية ب 1,5 في المائة، وأثمان المواد غير الغذائية ب 1,9 في المائة.

وفي ما يخص المواد غير الغذائية، فقد تراوحت نسب التغير ما بين انخفاض ب 0,6 في المائة بالنسبة لأثمان”الصحة” وارتفاع ب 10,2 في المائة بالنسبة لأثمان”النقل”.

وارتباطا بالرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك للأشهر الخمسة الأولى من سنة 2021، فإنه سجل ارتفاع بنسبة 4ر0 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2020، نتيجة انخفاض الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب0,2 في المائة، وارتفاع الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,8 في المائة.