تاوريرت بريس :

 احتضن القطب الفلاحي لبركان، الثلاثاء، يوما دراسيا جهويا حول خلق المقاولات الفلاحية لفائدة شباب العالم القروي.

وأفاد بلاغ للمديرية الجهوية للفلاحة بجهة الشرق بأن هذه المبادرة، التي نظمتها المديرية الجهوية للمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، تندرج في إطار تنزيل مقتضيات الاستراتيجية الجديدة “الجيل الأخضر”، لاسيما تشجيع روح المقاولة لدى شباب ونساء العالم القروي.

وتمحورت المداخلات خلال هذه التظاهرة، التي عرفت مشاركة مختلف شركاء المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، ويتعلق الأمر بمجموعة القرض الفلاحي للمغرب، والمديرية الجهوية للفلاحة بجهة الشرق، وممثلي الهيئات المهنية الفلاحية العاملة بالجهة، حول تشجيع وتحسيس الشباب والنساء بأهمية إحداث التعاونيات الفلاحية المقاولاتية.

وأكد المصدر ذاته، في هذا السياق، أن المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية أنشأ مركزا جهويا للمقاولين الفلاحيين الشباب بالقطب الفلاحي لبركان، يهدف إلى مواكبة حاملي المشاريع في ما يخص إنجاز دراسة المشروع والبحث عن مصادر التمويل.

ودُشن هذا المركز في مارس الماضي خلال الزيارة التي قام بها لجهة الشرق وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.

وتميز اليوم الدراسي الجهوي أيضا بتقديم عروض تمحورت حول آليات مواكبة شباب العالم القروي حاملي أفكار المشاريع المقاولاتية، والفرص المتاحة، فضلا عن مصادر التمويل.

كما تضمن برنامج هذا اللقاء عرض شهادات لتجارب ناجحة لتعاونيات مقاولاتية ومقاولين ذاتيين.