تاوريرت بريس :

 في اطا الحملة الاستباقية التي يخوضها المغرب لمواجهة فيروس كورونا فقد قالت مصادر إعلامية انه من من المرجح أن يتسلم المغرب الدفعة الأولى من اللقاح من الصين في غضون الشهر المقبل، أي بعد أسبوعين أو ثلاثة.
وحسب معطيات تداولتا مصادر إعلامية فإن المغرب سيبرمج 10 رحلات جوية خلال شهر دجنبر المقبل، أي بمعدل رحلتين في الأسبوع، لتأمين جلب الكميات الضرورية التي ستمكن من استفادة المواطنين من التلقيح، وذلك وفق برنامج دقيق ومحدد.
كما أكدت المصادر ذاتها أن المغرب سيحصل من الصين على 10 ملايين جرعة من خلال 10 رحلات جوية، أي مليون جرعة في كل رحلة.
وفي هذا الإطار تم وضع خطة حيث سيهم التلقيح في البداية أساسا الذين يشتغلون في الصفوف الأمامية (أطر صحية وأمنية وتعليمية)، على أن تعطى الأولوية أيضا للمصابين بأمراض مزمنة والذين يعانون الهشاشة الصحية؛ فيما سيتم تعميم التلقيح في مرحلة ثالثة على البالغين من العمر أزيد من 44 سنة، ثم يعمم بعد ذلك على باقي الفئات العمرية.
وتقول المصادر ذاتها أنه سيتم تلقيح حوالي خمسة ملايين شخص في البداية، لأن التوصل بالجرعات من الشركة الصينية سيتم بالتدرج، على اعتبار أنه لا يمكن جلب كل الجرعات دفعة واحدة.
و تجدر الاشارة الى ان الملك محمدا السادس ترأس في التاسع من نونبر الجاري جلسة عمل خصصت للتلقيح ضد فيروس كورونا، حيث أعطى توجيهاته من أجل إطلاق عملية مكثفة للتلقيح ضد فيروس كوفيد-19 في الأسابيع المقبلة.
وأكد بلاغ الديوان الملكي أن هذه “العملية الوطنية واسعة النطاق وغير المسبوقة تهدف إلى تأمين تغطية للساكنة بلقاح كوسيلة ملائمة للتحصين ضد الفيروس والتحكم في انتشاره؛ فحسب نتائج الدراسات السريرية المنجزة أو التي توجد قيد الإنجاز فإن سلامة وفعالية ومناعة اللقاح قد تم إثباتها”.