بقلم عزالدين قدوري

 جريا على العادة وككل سنة نظم أمس السبت 20 غشت 2019 بعمالة إقليم تاوريرت لقاء تواصليا بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر تحت شعار ” سياسة القرب في خدمة مغاربة العالم “.
اللقاء تميز عن سابقيه بالحضور المحتشم والباهت لأفراد الجالية وغياب للممثلين البرلمانيين و اغلب رؤساء الجماعات. و هو الأمر الذي جعل الحاضرين يحسون بالاستياء و الامتعاض خصوصا أن هذا اليوم يعتبر لديهم مناسبة غاية في الأهمية للتواصل وتبادل الأفكار و مناقشة القضايا التي تشغل بال هذه الفئة من المواطنين.
عموما ، فقد ترأس هذا اللقاء السيد الكاتب العام لعمالة إقليم تاوريرت بحضور كل من رئيس المجلس الإقليمي و رئيس المجلس الجماعي لتاوريرت و ممثل المحكمة الابتدائية بتاوريرت و ممثل المجلس العلمي المحلي و ممثل إدارة الجمارك و ممثلة مؤسسة محمد الخامس للتضامن بالإضافة إلى رؤساء المصالح الأمنية و الإدارية.
افتتح اللقاء بكلمة للسيد الكاتب العام لعمالة اقليم تاوريرت أكد فيها على أهمية الاحتفال بهذا اليوم الوطني، مذكرا بالعناية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لأفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج. مشيدا بدور هذه الفئة و ما تتحلى به من تفان في حب الوطن.
مذكرا بأن اليوم الوطني للمهاجر بالرغم من كونه يوما للإحتفال بالجالية المغربية المقيمة بالخارج ، إلا انه يعتبر في الآن نفسه فرصة للاستماع لمشاكلها و همومها عبر تكريس سياسة القرب.
خلال هذا اللقاء تم أيضا تقديم عرضا بتقنية ” الداتا شو” حول تدبير شكايات الجالية المغربية المقيمة بالخارج ، تضمن العناصر التالية :
1. العدد الإجمالي للشكايات 24
2. مقارنة في الشكايات المتوصل بها
3. تصنيف شكايات الجالية المغربية حسب الأقسام
4. تصنيف شكايات الجالية المغربية المقيمة بالخارج حسب طبيعة الموضوع .
و في إطار أشغال هذا اليوم الوطني للمهاجر قام السيد الكاتب العام بفسح المجال أمام أفراد الجالية للإدلاء باستفساراتهم و استعراض تجاربهم والاستماع إلى مشاكلهم التي تمحورت اغلبها حول مشكل الشهادة الإدارية و المشاكل متعلقة بالأراضي السلالية و مشكل الأمن على مستوى الطرق و مشاكل الصحة والبيئة ومشاكل عائلية لبعض المهاجرين ….
في الأخير ختم السيد الكاتب العام بالتذكير على أن الهدف من هذا اللقاء هو تقديم المعلومات و التسهيلات المتعلقة بالإجراءات و المساطر الإدارية سواء المتعلقة بالاستثمار أو غيره من المجالات .