تاوريرت بريس :

وصف وزير الشؤون الخارجية لباربادوس جيروم والكوت، اليوم الجمعة 21 يونيو بالرباط، مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب لحل النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية بأنها “ذات مصداقية وجدية وواقعية”.

وأبرز والكوت خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسة وزراء بلاده، ميا أمور موتلي، التي تقوم بزيارة عمل إلى المملكة على رأس وفد هام، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ناصر بوريطة، أن الأمر يتعلق بمبادرة “ذات مصداقية وجدية وواقعية بهدف إيجاد حل سياسي يقوم على الواقعية وروح التفاهم في إطار الوحدة الترابية للمغرب وطبقا لقرارات مجلس الأمن التابع لمنظمة الأمم المتحدة”.

وأضاف وزير الشؤون الخارجية لباربادوس، في هذا السياق، أن حكومة بلاده التي سبق أن جمدت اعترافها ب”الجمهورية الصحراوية” الوهمية سنة 2003 قررت، اليوم الجمعة، سحب اعترافها بالكيان الوهمي، مشيرا إلى أن بلاده ستواصل المبادرات التي اتخذها أزيد من 162 بلدا عبر العالم.

ودعا والكوت جميع الأطراف إلى مواصلة المفاوضات بحسن نية من أجل الحفاظ على الدينامية التي أطلقها مخطط الحكم الذاتي.

من جهة أخرى، أعلن والكوت عن إعفاء المغاربة من تأشيرة الدخول إلى بلاده.

ووصف والكوت المباحثاث التي أجريت مع المسؤولين المغاربة بمناسبة زيارة عمل رئيسة وزراء بربادوس إلى المملكة بالناجحة. وقد توجت زيارة العمل بتوقيع خارطة طريق للتعاون الثنائي تغطي فترة ثلاث سنوات 2019-2021 ومذكرة تفاهم لإحداث آلية للتشاور السياسي.