الخضير قدوري:

يوم الاربعاء 6 دجنبر على الساعة 6 والنصف مساء شددنا الرحال الى ارض فلسطين حيث اسري بنا ليلا من مطار محمد الخامس على متن الطائرة الى رحاب مسجد اولى القبلتين وثالث الحرمين وبعد حوالي 6 ساعات من الطيران وصلنا في حفظ الله الى مطار جدة ومنه الى مطار عمان الذي وصلنا اليه حوالي الساعة الثانية بعد الزوال بالتوقيت المحلي منه على متن الحافلة نحو جسر الملك حسين باعتباره المعبر الرئيسي الى ارض فلسطين مرورا بمدينة اريحا وقد وصلنا حوالي الساعة الثامنة ليلا الى مقر اقامتنا بفندق القدس بجبل الزيتون القدس الشرقية عندما كان المسجد الاقصى يبدو لنا على مرمى حجر تحت اضواء خافتة
وفي صباح يوم الجمعة 8 من الشهر نفسه ادينا صلاة الفجر والصبح خلف امام المسجد ثم توجهنا على متن الحافلة توا الى الفندق لتناول طعام الفطور ثم مرافقة دليلنا الى اكتشاف المزارات المجاورة للمسجد الشريف كقبة الصخرة وهيكل سليمان ثم وقفنا بالابواب الثمانية المؤدية الى رحاب الاقصى ومن بينها باب المغاربة ثم بعد ذلك ادينا صلاة الجمعة بالمسجد الاقصى حيث كان لنا بالصدفة شرف مشاركة اخواننا الفلسطنيين في وقفتهم الاحتجاجية ضد قرار ترامب اللعين
ويوم السبت قمنا بزيارة مسجد عمر وكنيسة القيامة كما زرنا بعض الاسواق الفلسطينية المجاورة واما يوم الاحد فقد كانت زياراتنا مكثفة الى مدينة الخليل الابراهيمي التي تبعد عن الاقصى ومقر اقامتنا بحوالي 40 كيلو مرورا بمدينة بيت لحم ومدينة حلحول وقد شاهدنا جانبا من الجدار الحاجزي وتعد مدينة الخليل منطقة حساسة جزء منها محتل من طرف اسرائيل لذلك قد منعنا من التصوير خارج الحرم الذي تشتد حوله الحراسة وبداخله وقفنا بالباب على قبر السيدة سارة زوج ابراهيم الخليل وبقرب المحراب العمري يرقد نبي الله اسحاق وزوجه رفقة وفي جهة خلفية يرقد خليل الله ابراهيم بحيث يوجد قبر يعقوب ويوسف غير بعيد لكن داخل نفوذ الارض المحتلة فلم يسمح لنا بزيارتها يقال ان هذه الارض قد اشتراها خليل الله من اجل اتخاذها مدافن ابنائه وفي طريق عودتنا توقفنا بمدينة حلحول الفلسطينية حيث مقام نبي الله يونس عليه السلام عنه الذي مكث فيها مدة سنة وشهرا واحدا فقط ومن ثم مررنا بمسجد الصحابي الجليل سلمان الفارسي حيث يوجد مقامه وغير بعيد منه يوجد مقام الزاهدة ربيعة العدوية
وفي يوم الاثنين صباحا غادرنا القدس الشريف وقفلنا عائدين على بركة الله حيث توقفنا ببعض اسواق مدينة اريحا المتاخمة للحدود مع المملكة الاردنية الهاشمية وقد جاوزنا معبر الملك حسين ونقطة حدود الى مقر اقامتنا بفندق البحر الميت حوالي الخامسة مساء واكتفينا بالمشي قليلا على ضفاف البحر الميت حيث قام بعضنا بدهن اجسامهم بالطين الاسود والاستحمام في مياه البحر الشديدة الملوحة وفي صباح يوم الثلثاء حزمنا الحقائب الى مطار عمان مرورا بجبل موسى وما يسمى بجبل نيبو ثم الوقوف بمسجد ومقام اهل الكهف وبعد الساعة الثانية ظهرا اقلعت طائرتنا نحو المدينة المنورة وقد نزلنا بفندق منازلي المدينة المجاور للمسجد النبوي وقد تمكنا اثنا منتصف الليل من زيارة قبور النبي واصاحبيه ابا بكر وعمر وادينا صلاتنا بالروضة الشريفة حيث قمنا خلال مدة اقامتنا بزيارة باقي المزارات كمقبرة البقيع وجبل احد وقد وقفنا على ربوة الرماة وقبور الشهداء حمزة ورفاقه وفي طريق عودتنا مررنا بمسجد قباء ومسجد القبلتين وفي مساء يوم الخميس شددنا رحالنا الى مكة المكرمة مرورا بمسجد حذيفة او ما يسمى بالميقات ومنه احرمنا للعمرة بعد ان وصلنا الى الحرمين الشريفين حوالي الثانية ليلا وقد طفنا بالبيت وبعد صلاة الفجر توجهنا الى مقر اقامتنا في فندق كران مكة شمال الحرم وبعد صلاة الجمعة والطواف بالكعبة خلدنا الى بعض الراحة الى يوم السبت حيث انتقلنا فرادى الى جبل النور الذي يبلغ علوه اكثر من كيلو ونصف وفي قمته يوجد غار حيراء حيث كان يتعبد النبي صل الله عليه وسلم وقد استغرقت منا هذه الزيارة يوما كاملا تقريبا وفي طريق عودتنا وقفنا دقيقة صمت ترحما على اموات مقبرة امنا خديجة وفي يوم الاحد قمنا بزيارة جماعية الى جبل ثور منطلق الهجرة النبوية ثم جبل عرفة والمزدلفة ومنى فالعودة في حفظ الله الى مكة المكرمة الى صباح يوم الاربعاء حوالي الساعة التاسعة صباحا توجهنا الى مدينة جدة ثم العودة الى ارض الوطن نبذة مختصرة عن مراحل رحلتنا الى اولى القبلتين والى الحرمين واتمنى ان يسعفنا الحظ حتى اتمكن من نشر التفاصيل عن كل نقطة ذكرتها وقد سبق لي ان وافيت متتبعي على الفايسبوك طوال المدة بصور بدون تعليق وذلك نظرا لضيق الوقت ولظروف قاهرة