تاوريرت بريس :


انطلقت اليوم الخميس بمركز الندوات التابع للأمم المتحدة بأديس أبابا، أشغال المنتدى الإقليمي الإفريقي للتنمية المستدامة (فاد 2017) ، المنظم تحت شعار “ضمان نمو شامل ومستدام وتحقيق الرفاه للجميع”، بمشاركة عدة بلدان، من بينها المغرب.
ويمثل المملكة في هذه التظاهرة المهمة مسؤولون بكتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة والمندوبية السامية للتخطيط والمجتمع المدني وسفيرة المغرب في إثيوبيا نزهة العلوي محمدي .

و تبحث الدورة الثالثة لمنتدى (فاد)، التي تأتي قبيل انعقاد المنتدى السياسي رفيع المستوى حول التنمية المستدامة المرتقب تنظيمه في يوليوز القادم بنيويورك، عدد محاور تهم القضاء على الفقر والنهوض بنمو شمولي ومستدام وتحقيق الرفاه بإفريقيا .
و اعتبر عبد الله حمدوك الكاتب التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا بالنيابة، أنه يتعين،على البلدان الإفريقية لتحقيق نمو شمولي ومدعوم، إعادة هيكلة وتنويع اقتصاداتها وتعزيز قدراتها الإنتاجية وتحديد القطاعات ذات القيمة المضافة القوية مع بنيات تحتية مرنة و تدبير مستدام للموارد الطبيعية .
وشدد حمدوك في مداخلة خلال حفل افتتاح المنتدى على أهمية تعبئة جميع الأطراف المعنية بإفريقيا من أجل تحقيق نمو اقتصادي “عادل” بهدف مكافحة الفقر وتنمية سوسيو اقتصادية وبشرية “سريعة” في القارة .
وقال في هذا الصدد، “في إفريقيا لابد من الانتقال إلى العمل من أجل تنفيذ برنامج التنمية المستدامة 2030 و أجندة 2063، معتبرا أنه آن الآوان بالنسبة للقارة لتغيير السرعة من أجل التصدي بشكل مباشر للفقر وتعزيز اندماج إفريقيا في الاقتصاد العالم من خلال التصنيع والولوج الناجع للأسواق .

ودعا في هذا السياق، إفريقيا إلى تدعيم مؤهلاتها، وكذا إرساء “صناعات خضراء ” أكثر فعالية وتنافسية من أجل رفع تحدي العولمة ، مضيفا أن تحقيق ذلك رهين بالتوفر على اقتصادات أكثر دينامية وقواعد تصدير متينة واستثمارات منتظمة ومناخ أعمال ملائم للقطاع التجاري والصناعي.
وشدد باقي المتدخلين على ضرورة القضاء على جميع أشكال الفقر بإفريقيا ووضع حد للفاقة وضمان الأمن الغذائي بإفريقيا وتوفير ظروف عيش كريم وتحقيق الرفاه للجميع وتعزيز المساواة وتمكين كافة النساء والفتيات والنهوض ب”صناعة خضراء” وابتكار شمولي ومستدام .
ويتضمن المنتدى الإقليمي للتنمية المستدامة ، الذي سيتوج بالإعلان عن خارطة طريق من أجل الدفاع عن مصالح القارة خلال مناظرات نيويورك، رسائل رئيسية بهدف القضاء على الفقر وتحقيق الازدهار وضمان المساواة بين الجنسين وتمكين النساء والتكفل بالشباب على مستوى التخطيط وتنفيذ برامج التنمية .
ويشارك في الدورة الثالثة للمنتدى ممثلو الدول الأعضاء في لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا وخبراء رفيعو المستوى وممثلو الوكالات الأممية ومنظمات مهنية وصناعية و المجتمع المدني والجامعات ومعاهد البحث.