رضوان زريول :

تسليم منح الاستحقاق الدراسي

 

شهد مدرج عبد العزيز مزيان بلفقيه بمركز الاستقبال والندوات التابع لمؤسسة محمد السادس للتربية والتكوين بمدينة العرفان بالرباط مساء يوم الجمعة 10 مارس، حفلا متميزا نظمته مؤسسة الحسن الثاني للنهوض بالأعمال الاجتماعية لفائدة العاملين بالقطاع العمومي للصحة احتفاء بالطلبة والطالبات الحاصلين على منح الاستحقاق الدراسي برسم موسم 2016-2017.
وقد عرف هذا الحفل المتميز حضور كل من السيد وزير الصحة البروفيسور الحسين الوردي والسيدة،جميلة مصلي وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي بالنيابة، والسيد حسن الوزاني مدير مديرية الكتاب والخزانات والمحفوظات نيابة عن وزير الثقافة، والسيد عبد العالي بلغيتي علوي الكاتب العام لوزارة الصحة، ورئيس مؤسسة الحسن الثاني السيد سعيد الفكاك،وعدد من أعضاء المجلس الإداري لذات المؤسسة، فضلا عن آباء وأمهات المستفيدين من المنح.
هذا، واستفاد من هذه المنح 172 طالب وطالبة من أبناء وبنات العاملين بالقطاع العمومي للصحة،حيث حصل 16 من بين المتفوقين على جوائز قيمة، وقد قدمت على رأس قائمة المتوجين الطالبة كنزة العمري من جهة فاس مكناس بمعدل 19.68 عن شعبة علوم الحياة والارض وهي الآن تتابع دراستها بكلية الطب والصيدلة بفاس.
و جدير بالذكر أن مؤسسة الحسن الثاني للنهوض بالأعمال الاجتماعية لفائدة العاملين بالقطاع العمومي للصحة،انطلقت مطلع السنة الماضية بشكل رسمي في تقديم خدماتها لفائدة منخرطاتها ومنخرطيها.بعد أن سطرت برنامجا طموحا تروم من خلاله توفير أعمال اجتماعية في مستوى جيد، لعل أبرزها وعلى سبيل المثال لا الحصر يتجلى في تخصيص المؤسسةمنحا دراسية كل سنة للطلبة المتفوقين من أبناء المنخرطين في المؤسسة على الصعيدين الوطني والجهوي وفي جميع الشعب. فعلى المستوى الوطني تخصص المؤسسة 20 منحة دراسية سنوية تمنح للحاصلين على أعلى معدل في جميع التخصصات،ويبلغ حجم المنحة 1200 درهم شهريا لمدة 10 أشهرفي السنة لمدة 5 سنوات. أماعلى المستوى الجهوي فتخصص المؤسسة 7 منح دراسية سنويا في كل جهة من جهات المملكة الإثنا عشر،أي 84 منحة دراسية للحاصلين على أعلى معدل في جميع التخصصات،مع مراعاة مبدأ الإنصاف فيما يتعلق بالتوزيع العددي للمنخرطين جهويا. وتبلغ قيمة المنحة 1000 درهم شهريا لمدة 10 أشهرفي السنة،خلال 5 سنوات. حيث خصص لهاته الخدمة غلاف مالي يبلغ 1.5 مليون درهم.
ناهيك عن عدد من الاتفاقيات التي أبرمتها المؤسسة، والتي يستفيد بموجبها المنخرطات والمنخرطين من امتيازات عديدة تصبو إلى تحسين دخلهم بطريقة غير مباشرة، وتساهم في الرقي بأوضاعهم الاجتماعية.