تاوريرت بريس :

مخيمات تندوف

 

أطلقت “الأرضية المواطنة من أجل الإفراج عن النساء الصحراويات المختطفات بتندوف” عريضة ً تدعو الحكومة َ الإسبانية َ إلى الضغطِ على البوليزاريو من أجل الإفراج ِ عن هؤلاء النساء المحتجَزاتِ رُغما عنهن فوقَ التراب الجزائري.

وفي هذه العريضة التي نـــُشرت على موقع “شانج . أورغ ” تدعو الأرضية المواطنة الحكومة الإسبانية لوقف أي شكل من أشكال المساعدة المؤسساتية والاقتصادية والمالية لمخيمات تندوف إلى حين تمكن هؤلاء النسوة الصحراويات ، اللواتي يحمل بعضُهن الجنسية َ الإسبانية، من العودة إلى إسبانيا.

وبحسب صحيفة “أندلو إل دياريو”، فإن هذه العريضة، التي جمعت إلى حد الآن أزيدَ من ألف توقيع، ذكرت بأن هؤلاء الشاباتِ هن ضحايا مجتمع ٍ قَبَلِيٍّ يمارس كل أشكال العنف والتمييز ضدهن (…) خاصة إجبارَهن على عيش ِ حياةٍ لم يخترنها, وذكَّرت الصحفية، في هذا الصدد، بحالة الشابة معلومة موراليس التي، كغيرها من المئات من النساء الصحراويات، احتجزت رغما عنها منذ أزيد من سنة بمخيمات تندوف، وكذا بمعاناة والديها اللذين ما فتئا يطالبان بعودتها إلى أسبانيا.

وقد تمت مُساءلة مجلس النواب الإسباني، في دجنبر الماضي بشأن حالات أزيد من مائة شابة صحراوية مختطفات ومحتجزات رغما عنهن في مخيمات تندوف فوق التراب الجزائري.

للحديث عن الموضوع خبير الشؤون الأمنية و الاستراتيجية محمد بنحمو يقدم معطيات أوفى.