تاوريرت بريس :

المغرب

 

انطلقت اليوم الأربعاء بالعاصمة البرتغالية لشبونة أشغال الاجتماع السادس للمراقبين العامين للدفاع ببلدان 5+5 مبادرة الدفاع، بمشاركة المغرب.
وسيناقش هذا الاجتماع، الذي يرأسه وزير الدفاع البرتغالي خوسيه البرتو أزيريدو لوبيز، على مدى يومين قضايا تهم التعاون بين الدول الأعضاء، وكذا تجارب كل بلد في مجال المراقبة والتدقيق.
وخلال هذا الاجتماع، الذي تحضره سفيرة المغرب بلشبونة، كريمة بنيعيش، قدم الوفد المغربي، الذي يقوده الجنرال دو بريغاد، عبد الرزاق بوسيف، لمحة عن هيكلة نشاط التدقيق داخل الإدارة العمومية المغربية بشكل عام.
وتم في هذا السياق التركيز على الظرفية المواتية لممارسة أنشطة التدقيق والمراقبة، وعلى تصنيف الهيئات المكلفة بالمراقبة، إلى جانب مهام وأهداف التدقيق في القطاع العمومي.
وأوضح الوفد المغربي أن المفتشية العامة للقوات المسلحة الملكية تمارس داخل القوات المسلحة الملكية صلاحيات في مجال التدقيق والمراقبة، عبر إجراءات تدخل ومنهجية عمل تستند إلى حد كبير على معايير التدقيق المعترف بها عالميا.
كما ذكر بمختلف مراحل مهمة التحقيق، مبرزا بعض التقنيات التي يتم اعتمادها لتحقيق أهداف المراقبة.
وتقوم مبادرة “5+5 دفاع”، التي أطلقت سنة 2004، على أربعة مجالات للتعاون، هي القضايا الأمنية بمنطقة غرب المتوسط، ومكافحة الإرهاب، ومكافحة التهريب بكل أنواعه، والمراقبة والسلامة البحرية، والأمن الجوي، وحماية السكان المدنيين أثناء الكوارث، إضافة إلى مجالي البحث والتكوين.
وتندرج هذه المبادرة في إطار منتدى غرب المتوسط المعروف أيضا باسم حوار 5+5، وهو حوار سياسي غير رسمي يضم عشر بلدان مطلة على غرب حوض المتوسط، هي البلدان المغاربية الخمسة زائد خمسة بلدان من الاتحاد الأوروبي (إسبانيا وفرنسا وإيطاليا ومالطا والبرتغال).
وتم إطلاق حوار 5+5 في فرنسا سنة 1983، وتم تأسيسه رسميا في روما سنة 1990، ويروم تعزيز وإثراء الحوار السياسي والاقتصادي والثقافي بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط.