تاوريرت بريس :

الملك محمد السادس

 

أكدت صحف بحرينية، اليوم الاثنين 09 نونبر، أن المسيرة الخضراء التي يحتفل المغرب بذكراها الأربعين، “نموذج فريد في تاريخ الأمم”، مستعرضة مختلف المشاريع التنموية التي أعلن عنها صاحب الجلالة الملك محمد السادس بمدينة العيون، بالمناسبة.

وقالت صحيفة (الوطن) إنه “في الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء بالمملكة المغربية، تمضي البلاد قدما متسلحة بالتنمية”، مؤكدة أن تلك المسيرة “شكلت على جميع المستويات نموذجا فريدا في سجلات تاريخ الأمم، وتعبيرا عن إرادة غير عادية لشعب متحد بأكمله وراء ملكه”. وأبرزت أن “المغرب يسعى جاهدا إلى حل قضية الصحراء بدعم وتأييد عالمي بما يضمن حقه في سيادته على أراضيه، التي استعادها من المحتل الإسباني ضمن المسيرة الخضراء التي شكلت الحدث قبل 40 عاما، والتي أشاد بها الخبراء والمحللون”. وذكرت بأن المغاربة لبوا في سادس نونبر 1975، “نداء العاهل المغربي الراحل الملك الحسن الثاني، رحمه الله، في مسيرة خضراء إلى الصحراء المغربية لاستعادة الأقاليم الصحراوية من المستعمر الإسباني”، مؤكدة أن المسيرة الخضراء “شكلت إنجازا كبيرا على المستوى التنظيمي واللوجستي”.

وأبرزت صحيفة (الوطن) المحاور التي تضمنها الخطاب الذي ألقاه الملك محمد السادس، بالمناسبة، ومنها إعلان جلالته عن إحداث صندوق للتنمية الاقتصادية مهمته تطوير النسيج الاقتصادي، ودعم المقاولات والاقتصاد الاجتماعي، وتوفير الدخل وفرص الشغل وخصوصا لفائدة الشباب في الصحراء. وأشارت إلى أن جلالة الملك تساءل في خطابه عن مصير المساعدات الإنسانية للصحراء المغربية، وعن “كيف يمكن تفسير الغنى الفاحش لزعماء الانفصال الذين يملكون العقارات وحسابات وأرصدة بنكية بأوروبا وأمريكا اللاتينية¿”. كما أبرزت مختلف المشاريع التنموية التي أطلقها جلالة الملك من مدينة العيون كبرى محافظات الصحراء المغربية، والتي تبلغ قيمتها 77 مليار درهم (7ر7 مليار دولار).

وأوردت عددا من الشهادات التي أدلى بها محللون أجانب حول النجاح الباهر الذي حققته المسيرة الخضراء تكريسا لعدالة القضية الوطنية المغربية، وحول المسار التنموي الباهر الذي تشهده المنطقة منذئذ. وبدورهما، أولت صحيفتا (البلاد) و(الأيام) اهتماما كبيرا لحدث احتفال المغرب بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء، واستعرضتا في مادتين عززتهما بصورة لجلالة الملك، مجمل القضايا التي تضمنها الخطاب الذي ألقاه جلالته بالمناسبة. وأوردت الصحيفتان فحوى الخطاب الملكي تحت عناوين: “أكد أن بلاده ستواجه كل محاولات التشكيك في الوضع القانوني للأقاليم الجنوبية”، و”ملك المغرب يطلق مشروعا لتنمية الصحراء المغربية بقيمة 7ر7 مليار دولار”، و”المغرب سيواجه كل محاولات التشكيك في الوضع القانوني للصحراء”.