تاوريرت بريس :

اخبار

 

توصلت تاوريرت بريس ببلاغ من جمعية غد افضل للصم ينفي فيه بالبات والمطلق وجود اية  صلة بالمناظرة 24 و 25 اكتوبر  2015 وهذا نص البلاغ :

تعلن جمعية غد افضل للصم بتاوريرت عدم صلتها بالمناظرة 24 و 25 اكتوبر 2015 المرتقب تنظيمها بمدينة تاوريرت من طرف كادوا اريونتال كما ان جمعية غد افضل تأسف عن جوابها اضطراريا تجاه مجموعة من الجمعيات بالجهة الشرقية او بالاقليم الذين يهاتفون مقر الجمعية حيث كان دائما انها ليس لها الحق في استدعاء او تسجيل او اعطاء معلومات تفيد المتصل في مشاركته بالمناظرة . وذلك بمبرر ان جمعية غد افضل لم تنهي مع كادوا اريونتال كل الترتيبات القانونية والتنظيمية و التقنية بخصوص هذا اللقاء .
مسار علاقة كادوا اريونتال بجمعية غد افضل للصم واسباب الانسحاب
مند اقتراح جمعية غد افضل للصم كشريك محلي في تنظيم المناظرة باقليم تاوريرت في 24 – 25 اكتوبر 2015 خلال شهر مارس 2015 مع كادوا اريونتال والعمل جميعا بشكل منسجم وتشاركي لانجاح هذا اللقاء .
وخلال حلول شهر يوليوز اصبح تبادل المكالمات حول الموضوع وكيفية تنزيل هذا التعاون المشترك بين كادو ا اريونتال ومؤسسة تاوريرت بهولندا و جمعية غد افضل للصم .
الى غاية بداية شهر غشت 2015 تم الترتيب لعقد اجتماع رسمي بين جمعية غد افضل للصم وبعض اعضاء كادو اريونتال المفوض لهم بالتنسيق بمدينة وجدة ، حيث باشرت كادوا اريونتال بعقد سلسلة من اللقاءات مع مجموعة من المؤسسات وانتهى بالغاء الاجتماع المتفق عليه مع جمعية غد افضل من طرفهم تحت تبريرات غير منطقية . ومن اجل اصلاح ما حدث تم اقتراح اوطيسكو بتاوريرت كممثل لكادوا اريونتال .
التقى رئيس اوطيسكو بفرنسا في بضع دقائق مع رئيس جمعية غد افضل للصم وكانت غير رسمية لعدم توفر اوطيسكو على تفويض من طرف كادوا اريونتال وانتهى الامر في الاخير الى تقديم تقريرا في الموضوع وارساله الى مكتب كادوا من اجل الحسم في الملاحظات والنقط المنصوص عليها في التقرير وذلك يوم 22-08-2015
ثم عقد مكتب كادوا اريونتال اجتماعه يوم 22-08-2015 واكد على تنظيم المناظرة بمدينة تاوريرت حيث اقر رئيس كادوا اريونتال نيته في تعديل كل ما يتعلق بها لكن بعد توصل الجمعية بنسخة من محضر اجتمالع تفاجئ بعدم الاشارة الى طريقة التعامل مع جمعية غد افضل او وضع جدولة زمنية محددة يشتغل عليها كل الاطراف
تمت بعض المكالمات بين رئيس كادوا اريونتال ورئيس جمعية غد افضل للصم خلال الاسابيع الموالية حول ضرورة الاسراع في اعداد الظروف والمناخ الملائم من اجل التهيئ لهذا اللقاء .قدوم السيد عبد الله بنبراهيم نائب الكاتب كادوا اريونتال يوم 06-10-2015 بتاوريرت كان مهما لجمعية غد افضل للصم من اجل اطلاق مسلسل الاستعدادات والتهيئ لهذا اللقاء .
خلال هذا اليوم تم التطرق الى مجموعة من المواضيع التي لها صلة بالمناظرة وتوضيح كل القوانين المنضمة واليات الاشتغال وكذا مناقشة كل من له الصلة باللقاء ، وفي المساء تمت زيارة السيد مندوب التعاون الوطني ، ومعاينة القاعة الكبرى التي سيعقد فيها اللقاء .
وفي يوم الخميس 08-10-2015 كانت زيارة ثانية للسيد بنبراهيم عبد الله الى مدينة تاوريرت من اجل اتمام عرضه امام السيد رئيس المجلس البلدي والسيد الكاتب العام وعامل بالنيابة باقليم تاوريرت . اما فيما يتعلق بين كادوا اريونتال و جمعية غد افضل للصم لا زال على حاله بدون اضافة او تعديل امام وعود الاستدراك هذا التأخر في الايام المقبلة وبالتالي لا زالت الجمعية لا تتوفر على الوثائق المطلوبة المتعلقة بالمناظرة ورؤيا واضحة حول البرنامج النهائي وكذا ما يتعلق بادبيات تنظيم مثل هذه التظاهرات حتى يتسنى لها ان تضع لدى السلطات او المؤسسات المعنية بالاقليم طلباتها واستكمال الاجراءات المتبقية
خلال الزيارة الاخيرة ليوم الثلاثاء 12-10-2015 الى مقر جمعية غد افضل للصم فوجئت الجمعية باطلاعها على التعديلات الطفيفة من طرف كادوا اريونتال مما اعتبره الرئيس استخفاف واضح بالجمعية غد افضل للصم وكل المجتمع المدني بالاقليم ونراه جليا من عدم تجاوبها على مدى الاسبوعين خلال الزيارات التي قام بها ممثلهم الى مدينة تاوريرت كما انه لا يتوفر على تفويض قانوني او تمثيل كادو اريونتال رسميا . وبالتالي اقر مرة ثانية مكتب جعية غد افضل للصم في اعداد تقرير اخر يذكر فيه للمرة الثالثة كل النقط العالقة مع الاشارة الى اتخاذ القرار عدم تقديم اي وثيقة باسم جمعية غد افضل حتى تستوفي الشروط الادنى للتعامل .
وفي يوم الاربعاء 21-10-2015 قرر رئبيس جمعية غد افضل للصم باخبار بعض الشركاء بنيته عدم اتمام التعامل مع كادوا اريونتال لعدم جديتهم امام جمعية غد افضل وتأكد بمجيئهم يوم الخميس 22-10-2015 الى مدينة تاوريرت وتوجههم مباشرة الى المؤسسات المعنية بالاقليم حينما قررت الجمعية الاعلان بشكل رسمي عن عدم صلتها باللقاء 24-25-اكتوبر 2015 .
وعليه نخبر جميع السلطات والمجتمع المدني وكل من يهمهم الامر بأن جمعية غد افضل ليس لها اي صلة بالمناظرة قانونيا وتنظيميا وتأسف كثيرا بوجود شعارها بلافتة اللقاء رغم علم كادو اريونتال بانسحابها كليا من اللقاء يوم الخميس 22-10-2015
– المجتمع المدني سلوك ومعاملات يهدف الى احترام القانون واحترام الانسانية وبه ترقى الشعوب وتنمي العقول وتساهم في بناء مجتمع حضاري قوي قادر على الابداع الفكري والاقتصادي والمساهمة في التنمية المحلية والوطنية للبلاد تحت الثوابت الاساسية للبلاد . الله الوطن الملك .