تاوريرت بريس :

  أقيم اليوم الخميس بمقر ولاية جهة مراكش آسفي لقاء تواصلي لفائدة أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج ، وذلك في إطار الاحتفال باليوم الوطني للمهاجر والذي ينظم هذه السنة تحت شعار ” الشباب المغاربة بالخارج ، إنتظارات وإسهامات ” .

وشكل هذا اللقاء الذي حضره والي جهة مراكش آسفي السيد كريم قسي لحلو ، ورؤساء المصالح الخارجية ومنتخبين وشخصيات مدنية وعسكرية ، فرصة للإطلاع على دعم المؤسسات المحلية لجهود مغاربة العالم للمساهمة في تحقيق التنمية الاقتصادية بجهة مراكش آسفي .

كما تم بالمناسبة التطرق لبعض القضايا والاشكاليات التي تهم مغاربة العالم وسبل إدماج هذه الفئة في مختلف القطاعات الاقتصادية ، بغية تحسين الخدمات المقدمة لهم لمساعدتهم على انجاز مشاريعهم لمواصلة تحقيق التنمية المستدامة بالجهة.

وأكد محمد أمين سبيبي ، المدير العام بالنيابة للمركز الجهوي للاستثمار بمراكش ، أن الاحتفال باليوم الوطني للمهاجر الذي يصادف يوم 10 غشت من كل سنة يندرج في إطار العناية الخاصة التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للجالية المغربية المقيمة بالخارج ، ويشكل مناسبة لمواكبتهم وتعريفهم بالفرص المقدمة اليوم سواء على المستوى الاقتصادي أو الإستثماري ، وكذا الخدمات المتوفرة سواء عن طريق الرقمنة أو بعين المكان.

وأشار في تصريح لقناة ( إم 24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء ، إلى أن المركز سجل خلال النصف الأول من السنة الجارية حوالي 100 مشروع لفائدة مغاربة العالم وأغلبها يتعلق بالقطاع السياحي ، إلى جانب مشاريع تهم المنتوجات الفلاحية ، والصناعة الغذائية .

كما أبرز السيد محمد أمين سبيبي، الأهمية التي تحظى بها مشاريع الإبتكار الجديدة بجهة مراكش آسفي لدى الشباب الذين يعودون إلى أرض الوطن.

من جهته ، قال رئيس مديرية الشؤون القانونية والعقارية بالوكالة الحضرية بمراكش ، سعيد بلكادة ، إن الوكالة توفر كل الظروف الملائمة أمام مغاربة العالم من أجل مساعدتهم على تحقيق مشاريعهم الاستثمارية من خلال إحداث شباك بالوكالة يعمل طيلة السنة ، ومكتب خاص باستقبال أفراد الجالية والاستماع لقضاياهم ، إلى جانب توفير شباك خاص بالمطار الدولي مراكش المنارة .

وأضاف في تصريح مماثل ، أن الوكالة الحضرية بمراكش عملت على رقمنة خدماتها لفائدة الجالية المغربية من خلال تنزيل جميع الخدمات عبر البوابة الإلكترونية تمكنهم من عرض ملفاتهم ، ومشاكلهم ، وأخذ المواعيد في إطار جميع القضايا التي تهم مجال التعمير بالمدينة.

من جانبهم ، عبر عدد من أفراد الجالية المغربية الحاضرين خلال هذا اللقاء التواصلي ، عن اعتزازهم بتخليد هذا اليوم الوطني الذي يشكل بالنسبة لهم فرصة للاستفادة من الخدمات التي تقدمها المصالح الإدارية ، معربين عن تطلعهم إلى المزيد من التسهيلات المسطرية والقانونية التي من شأنها الإسهام في الرفع من نسبة المشاريع المنجزة من طرف مغاربة العالم .

وعرف هذا اللقاء تنظيم بعض الأروقة الإدارية ، بمشاركة عدة مؤسسات عمومية (المركز الجهوي للإستثمار، الوكالة الحضرية، المحافظة العقارية، المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، إدارة الجمارك،.. ) تروم تقديم المعطيات الضرورية للمغاربة المقيمين بالخارج حول المساطر الإدارية المتعلقة على الخصوص بفرص الإستثمار المتوفرة بالمملكة .