تاوريرت بريس :

أشادت وزيرة الخارجية الرومانية لومينيتا أودوبيسكو، اليوم الجمعة 11 غشت 2023، بالتعاون الثنائي بين المغرب ورومانيا، والدور الأساسي للأجهزة المغربية في إطلاق سراح المواطن الروماني الذي اختطفته مجموعة مرتبطة بالقاعدة في بوركينا فاسو.
وقالت لومينيتا أودوبيسكو، في تغريدة على منصة إكس (تويتر سابقا) “إنها أجرت محادثة هاتفية جيدة جدا مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة حول التعاون الثنائي الممتاز وأولويات البلدين”.
وأضافت الوزيرة، في التغريدة ذاتها، أنها شكرت الوزير بوريطة على الدور الأساسي للأجهزة المغربية في الإفراج عن المواطن الروماني يوليان غيرغوت.

وتم الإفراج عن مواطن روماني خطفته مجموعة مرتبطة بتنظيم القاعدة في بوركينا فاسو في 2015 بعد ثماني سنوات من الاحتجاز، على ما أعلنت الحكومة الرومانية الأربعاء 09 غشت 2023.

واختُطف يوليان غيرغوت البالغ حاليا 47 عاما، في 4 أبريل 2015 بينما كان يعمل في منجم منغنيز في شمال شرق بوركينا فاسو، قرب الحدود مع مالي والنيجر.

وقد “أُفرج عنه وهو حاليا بأمان على الأراضي الرومانية”، حسبما قالت وزارة الخارجية الرومانية في بيان شكرت فيه المغرب على “دعمه المهمّ”.

ورحب الرئيس كلاوس يوهانيس على منصة إكس (تويتر سابقا) بالإفراج عن غيرغوت وشكر المؤسسات الرومانية و”شركاءها الخارجيين” على جهودهم.

وقالت والدة غيروس لقناة ديغي-27 التلفزيونية الرومانية “أرغب في السير حتى بوخارست لرؤيته”، بعد أن علمت بنبأ الإفراج عنه من التلفزيون. وأضافت “علمنا من التلفزيون، أصبنا بالذهول ثم بكينا. لم تكن لدينا أيّ أنباء منه”.

بدوره قال شقيقه إميليان “بعد ثماني سنوات تلاشت لدينا الآمال في رؤيته مجدداً، لكنّنا سعداء لأنه عائد إلى الديار وهذا ما يهم”.

وكانت مجموعة المرابطون الإسلامية المرتبطة بالقاعدة تبنّت خطف غيرغوت.

ويعتقد أنه أحد أواخر المواطنين الغربيين الذين لا يزالون محتجزين في منطقة الساحل الإفريقية المضطربة.