تاوريرت بريس :

 من قلب مدينة تاوريرت رفعت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل صباح هذا اليوم الأممي الإثنين 1 ماي 2023 مجموعة من المطالب. تحت شعار :
” لا لتدمير القدرة الشرائية و المس بمكتسبات التقاعد و الاخلال بالاتفاقات الاجتماعية “.

حيث اكد عبد العزيز الرامي الكاتب الاقليمي للكونفدرالية الديموقراطية للشغل أنه خلافا لكل الوعود والبرامج الانتخابية، عملت الحكومة على تعميق الأزمة الاقتصادية و الاجتماعية بدل معالجتها. مضيفا أن قانون المالية لسنة 2023، يتضمن كل أنواع الاختيارات الاقتصادية و المالية الطبقية الهادفة إلى تركيز الثروة في يد فئة قليلة تزاوج بين السلطة والمال، و تستفيد من امتيازات ودعم لا مشروط للرأسمال الريعي الاحتكاري، مقابل المزيد من التفقير في حق فئة واسعة من الجماهير الشعبية الكادحة، و نهج مبدأ النعامة، مبدأ اللامبالاة اتجاه ما يعيشه المغاربة من غلاء مهول في أسعار المواد الأساسية، و ارتفاع معدل التضخم، و ارتفاع لنسب الفقرء ، و ارتفاع لعدد العاطلين، و تردي منظومة الصحة العمومية.
و قد لفت عبد العزيز انتباه المشاركين الى ان الازمة العالمية و التي خلفت اثار سلبية على جل المجتمعات ستبقى مستمرة و هو ما يجعل الجميع يتخوفون خصوصا حين استحضار الانعكاسات الاجتماعية للسياسات اللاشعبية . و المخططات الهادفة الى تصفية الخدمات العمومية و تفكيك الوظيفة العمومية و الاجهاز على المكتسبات الاجتماعية للطبقة العاملة و عموم المواطنين و المواطنات .

كما دعا عبد العزيز الرامي الى احترام الحريات النقابية، والتصديق على الاتفاقية الدولية. و تنفيذ الالتزامات المتعلقة بالزيادة العامة في الأجور، وإحداث الدرجة الجديدة للترقي، ومراجعة أشطر الضريبة على الدخل، و إحترام الحريات العامة، و تنفيذ ميثاق مأسسة الحوار الاجتماعي، و فتح الحوارات القطاعية المسؤولة والمنتجة المفضية إلى اتفاقات تستجيب لمطالب الشغيلة. و مواجهة كل أشكال ضرب الخدمات العمومية عبر خوصصتها وتسليعها، و تفكيك الوظيفة العمومية ومأسسة الهشاشة من خلال التعاقد و المناولة و التدبير المفوض.