تاوريرت بريس :

 تم يوم الأربعاء، تدشين فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بجماعة بركين بإقليم جرسيف.

وجرى حفل تدشين هذا الفضاء بحضور، على الخصوص، المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير مصطفى الكثيري، والكاتب العام لعمالة إقليم جرسيف حسن نحير، ومنتخبين، وعدة شخصيات.

ويندرج إحداث هذا المشروع، المنجز على مساحة 500 متر مربع (237 متر مربع مغطاة)، بغلاف مالي قدره 800 ألف درهم، في إطار شراكة بين المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، ومجلس جهة الشرق، والمجلس الإقليمي لجرسيف، وجماعة بركين.

ويحتوي هذا الفضاء المتحفي، بالخصوص، على رواق لعرض الوثائق التاريخية والمخطوطات والصور والتحف والأدوات والمعدات من قطع الأسلحة والألبسة واللوازم التي جرى استخدامها إبان فترة الكفاح الوطني، ومكتبة تضم إصدارات ومنشورات المندوبية وكتب أخرى، بالإضافة إلى قاعات للمطالعة والبحث التاريخي، وللسمعي البصري، وللتكوين والتأهيل المدمج في مجال التشغيل الذاتي، فضلا عن قاعة للندوات.

وفي كلمة بالمناسبة، أكد السيد الكثيري أن إحداث هذا الفضاء ببركين ينبع من المكانة الرائدة التي تتبوأها المنطقة في خريطة تاريخ الحركة الوطنية والمقاومة ضد الاحتلال الأجنبي، معتبرا هذا الفضاء مرآة تعكس حجم ومدى التضحيات والبطولات التي أسداها نساء ورجال قبائل المنطقة ضد الوجود الاستعماري.

وأشار إلى أن هذا الفضاء يندرج في سياق المبادرات التي تضطلع بها المندوبية السامية من أجل صيانة وتثمين الذاكرة التاريخية الوطنية المحلية، والتعريف بأمجاد ملحمة العرش والشعب في سبيل الحرية والاستقلال والوحدة الترابية، وكذا في إطار التوجيهات الملكية السامية الداعية إلى إبراز التراث الثقافي والحضاري للمملكة، وتعريف الناشئة والأجيال الجديدة بملامحه وروائعه واستلهام دروسه.

وأبرز السيد الكثيري أن الهدف من هذه الفضاءات هو احتضان وتأمين المعروضات المتحفية التاريخية والأدبية والفنية ذات الصلة بأعمال المقاومة وجيش التحرير، والمتجسدة في الوثائق والمستندات والصور التاريخية والمخطوطات والأدوات والمعروضات الإثنوغرافية وكل اللوازم التي تم استخدامها في الفعل الفردي والجماعي للمقاومة.

واعتبر المندوب السامي ذلك بمثابة وسائط للتواصل مع الذاكرة التاريخية، وتجسيد لمواقف حركة المقاومة وجيش التحرير إبان فترة الكفاح الوطني من أجل الحرية والاستقلال والوحدة الوطنية.

يذكر أن عدد الوحدات والفضاءات التي شيدتها المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير عبر التراب الوطني بلغ إلى حد الآن، 104 وحدة – فضاء، منها فضاء بركين.