تاوريرت بريس :

 نظم اليوم الثلاثاء ببوعرفة، لقاء تواصلي بمناسبة تخليد الذكرى ال89 لمعارك جبل بادو بالرشيدية، والتي تعتبر محطة بارزة في سجل المقاومة الوطنية ضد الاحتلال الأجنبي.

وذكر المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، مصطفى الكثيري، في كلمة بالمناسبة، بالمقاومة البطولية لساكنة هذا الإقليم وباقي أقاليم وجهات المملكة للمستعمر، مبرزا الأهمية التي شكلتها هذه المرحلة الفاصلة من نضال العرش والشعب من أجل نيل الحرية والاستقلال والدفاع عن المقدسات الدينية والوطنية.

وأكد السيد الكثيري، خلال هذا اللقاء الذي حضره، على الخصوص، عامل إقليم فجيج، السيد محمد ضرهم، وأسرة المقاومة وأعضاء جيش التحرير بالمنطقة، أن ذكرى هذه المعلمة التاريخية الوضاءة التي صنعها أبناء الجنوب الشرقي، تشكل لحظة وطنية مجيدة تتيح فرصة التواصل مع ساكنة وأسرة المقاومة وجيش التحرير بإقليم فجيج، واستحضار أمجاد وروائع الكفاح الوطني والتعريف به للناشئة والأجيال الجديدة والمتعاقبة.

واستعرض في هذا الصدد، التضحيات الجسام التي قدمتها قبائل هذه الربوع في ملحمة الاستقلال، بمقاومتها الشرسة للوجود الأجنبي وللتسلط الاستعماري، وكذا مساهمة أبناء الإقليم في فصول وأطوار ملحمة ثورة الملك والشعب المجيدة.

من جهة أخرى، أبرز المندوب السامي الجهود التي تبذلها المندوبية لصيانة الذاكرة التاريخية الوطنية والمحلية، والأهمية الخاصة التي تحظى بها مسألة تحسين الظروف المادية والاجتماعية لأفراد أسرة المقاومة وجيش التحرير، مشيرا في هذا السياق إلى مواصلة مصالح المندوبية جهودها ومبادراتها لدعم ورش التشغيل الذاتي والعمل المقاولاتي كخيار استراتيجي كفيل باستيعاب وامتصاص الطلب المتزايد على الشغل ومعالجة إشكالية البطالة.

وأوضح أنه تتويجا لهذه الجهود، بادر عدد من أبناء قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير من حاملي أفكار مشاريع خلال هذه السنة وإلى غاية اليوم، إلى إحداث ما مجموعه 32 مقاولة صغرى ومتوسطة وفرت مناصب شغل لأزيد من 100 فرد.

وبخصوص المجال الجمعوي والتعاوني، أشار السيد الكثيري إلى أن المندوبية عملت على تقوية علاقات التعاون والشراكة مع مختلف الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين؛ مما أسفر عن إحداث 11 تعاونية و10 جمعيات مدرة للدخل بالإقليم، انخرط فيها عدد مهم من شباب أسرة المقاومة وجيش التحرير.

وخلال هذا اللقاء تم تكريم ستة من قدماء المقاومين بالإقليم نظير الخدمات الجليلة التي قدموها للوطن، وتقديم إعانات مالية لأرامل وأفراد أسر أعضاء المقاومة وجيش التحرير.