تاوريرت بريس :

 قررت غواتيمالا فتح قنصلية لها في مدينة الداخلة المغربية، مجددة تأكيد دعمها لمخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية، كحل وحيد للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية. وذكر بيان مشترك صدر عقب لقاء بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره الغواتيمالي، ماريو بوكارو فلوريس، أن «غواتيمالا تجدد موقفها الواضح بشأن النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية»، معتبرة أن مخطط الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية هو الحل لهذا النزاع، وتعلن قرارها فتح قنصلية لها في مدينة الداخلة «من أجل الاستفادة من الإمكانات الاقتصادية وانفتاح المدينة على باقي القارة الأفريقية».
وقال رئيس الدبلوماسية الغواتيمالية، في تصريح للصحافيين عقب اللقاء الذي انعقد على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة: «بالنسبة لنا، تعتبر مبادئ السيادة والسلم والوحدة الترابية مهمة للغاية. نحن ندعم موقف المغرب بشأن هذه القضية، وسنواصل دعم المملكة على الدوام».
وثمن بوكارو فلوريس «الإصلاحات التي أجراها المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس، فضلاً عن مساهمة جلالته في تسوية المشاكل في أفريقيا والعالم من خلال الطرق السلمية». كما سلط الضوء على أهمية تعزيز علاقات التعاون التي تربط بلاده مع المغرب.
من جهته، أشاد بوريطة بـ«جهود حكومة غواتيمالا بقيادة رئيس الجمهورية أليخاندرو غياميتي، في مجال الإصلاحات، علاوة على دوره على الصعيدين الإقليمي والدولي لصالح السلام». وناقش الوزيران مختلف جوانب التعاون الثنائي، وتبادلا وجهات النظر بخصوص القضايا الإقليمية والدولية، مشيدين بـ«التوافق في وجهات النظر حول كافة القضايا التي تمت مناقشتها».
وجاء في البيان المشترك أن المغرب وغواتيمالا قررا «إعطاء دفعة للتعاون الثنائي في مجالات السياحة والتكوين والطاقة، مع التركيز بشكل خاص على الفلاحة والأسمدة، في وقت يواجه فيه العالم أزمة غذاء حادة».
وكانت تشاد آخر بلد يعلن عن فتح قنصلية عامة له في الداخلة. وفي انتظار افتتاح قنصلية تشاد وغواتيمالا يرتفع عدد القنصليات في الأقاليم الجنوبية المغربية إلى 29 قنصلية تتوزع ما بين مدينتي الداخلة (17 قنصلية) والعيون (12 قنصلية).