تاوريرت بريس :

احتضن مقر ملحقة غرفة التجارة والصناعة والخدمات للشرق بالناظور، يوم الخميس، أشغال ندوة علمية لتسليط الضوء على المشاريع الاقتصادية المهيكلة بإقليم الناظور.

و توخت هذه الندوة، التي نظمتها الغرفة تحت شعار “الناظور بوابة إفريقيا”، بشراكة مع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، ومندوبية وزارة الصناعة والتجارة بالناظور، تحسيس متدربي التكوين المهني في الناظور بالدينامية الاقتصادية التي تعرفها المنطقة بفضل مجموعة من المشاريع المهيكلة.

وحضر هذا اللقاء عدد من أطر ومتدربي مراكز مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بالناظور، والمعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بالناظور، وأعضاء وأطر الغرفة، وكذا مجموعة من الفعاليات والمهتمين.

وأبرز رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الشرق، عبد الحفيظ الجرودي، في كلمة افتتاحية، أهم المشاريع الاقتصادية المهيكلة المتواجدة بالإقليم؛ كميناء الناظور غرب المتوسط، وتهيئة بحيرة مارشيكا، والحضيرة الصناعية بسلوان، منوها بدور مراكز التكوين المهني في إعداد وتكوين يد عاملة مؤهلة في جميع الشعب والمسالك.

وقدمت مديرة مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بالناظور، ومندوب وزارة الصناعة والتجارة بالناظور، مجموعة من التوجيهات والإرشادات للطلبة الحاضرين في إطار التحضير الذهني والدراسي لمواكبة التحولات الاقتصادية التي يعرفها الإقليم، وكذا بالنظر لكونهم الرأسمال البشري الذي تعول عليه المنطقة في سبيل إنجاح هذه الأوراش الكبرى التي تعتبر قاطرة اقتصادية لتحقيق تنمية شاملة ومستدامة.

كما قدم أطر مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بالناظور، عرضا مفصلا حول مشروع مدينة المهن والكفاءات الذي تحتضنه مدينة الناظور على وعاء عقاري يقدر ب 12 هكتارا، والذي تم تصميمه بطاقة استيعابية إجمالية تصل إلى 2.920 متدربة ومتدرب سنويا مع إمكانية منحه تكوينا في 8 قطاعات مختلفة تضم 74 شعبة (58 في المائة منها تخصصات جديدة).

وفي تصريح للصحافة أكد السيد الجرودي، أن اللقاء يأتي من أجل تسليط الضوء على المشاريع الاقتصادية المهيكلة بإقليم الناظور، وإبراز الأهمية التي يوليها الجميع لمجال التكوين المهني في كافة التخصصات، قصد تمكين الطلبة المتدربين من مواكبة المستجدات على جميع الأصعدة.

وأشار إلى أن الغرفة تشرف على مجموعة من المشاريع، خاصة الحضيرة الصناعية لسلوان، ومركز الأعمال واحتضان المقاولات، مضيفا أن تكوين وتأهيل الشباب هو المدخل الرئيسي لإنجاح كل هذه الأوراش.

يتندرج هذه الندوة في إطار مجموعة من الندوات واللقاءات التحسيسية والإعلامية والتكوينية التي تنظمها غرفة التجارة والصناعة والخدمات للشرق بشراكة مع عدد من المؤسسات والشركاء.