تاوريرت بريس :

 قال وزير الخارجية الإسباني، خوسي مانويل ألباريس ، إن إسبانيا من خلال دعم المبادرة المغربية للحكم الذاتي باعتبارها “الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية لتسوية الخلاف حول الصحراء المغربية ، تريد المساهمة في تسوية هذا الملف الذي طال أمده .

وأكد ألباريس ، أمام مجلس الشيوخ الإسباني ، أن الهدف من هذا القرار هو المساهمة في إنهاء النزاع المستمر منذ أزيد من 46 عاما ، مشيرا إلى أن إسبانيا حذت حذو قوى عالمية أخرى أيدت المقاربة المغربية ، كما شدد رئيس الدبلوماسية الإسبانية على أن موقف إسبانيا يشبه إلى حد كبير الموقف الذي تبنته كل من فرنسا وألمانيا ، علما أن مخطط الحكم الذاتي المغربي يعتبر الأساس الأكثر واقعية .

كما أضاف أنه لا يمكن لأحد أن يشكك بموقف هذين البلدين، كونه يوجد في إطار الشرعية الدولية ، موضحا أن الموقف الذي عبرت عنه الحكومة الإسبانية يتماشى مع ميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن ، بما في ذلك القرار الأخير رقم 2602 .

وزير الخارجية الإسباني أبرز أن هذا القرار يندرج أيضا ، في إطار دعم مهمة المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية ستافان دي ميستورا .

من جهة أخرى شدد الوزير الاسباني على أهمية العلاقات مع المغرب مؤكدا أن العلاقة مع الجارة الجنوبية أساسية من حيث تدبير تدفقات الهجرة ، والأمن ومكافحة الإرهاب .