تاوريرت بريس :

 أجرى وفد مغربي يضم مسؤولين بقطاعات التعدين والهيدروكاربورات ، اليوم الخميس ،مباحثات مع مدير وأعضاء غرفة تجارة وصناعة الفجيرة بدولة الامارات العربية المتحدة.

وقدم الوفد المغربي الذي ضم على الخصوص كلا من عبد العالي لفداوي مدير المناجم والمحروقات بوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ،وعبد الرزاق حمزاوي ،رئيس قسم الأساليب والخدمات بمديرية التعدين في المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، خلال اللقاء، لمحة عن تطور عن قطاعي التعدين والطاقة في المغرب .

واستعرض الوفد المغربي، الذي شارك في اشغال المؤتمر العربي الدولي السادس عشر للثروة المعدنية بالفجيرة ، استراتيجية المغرب الطموحة في القطاع المعدني في افق سنة 2025 ، مبرزا أن من شأن هذه الاستراتجية تحقيق تنمية مستدامة وذلك عبر تكثيف الجهود في مجال البحث والتنقيب والخدمات اللوجيستية لجلب الاستثمارات.

من جهته استعرض سلطان جميع الهنداسي ،مدير عام غرفة تجارة وصناعة الفجيرة، خلال اللقاء، المقومات الاقتصادية وبيئة الاستثمار في الإمارة، لاسيما في مجالات تخزين وتكرير النفط والخدمات اللوجستية.

وأضاف ان امارة الفجيرة تستقر بها عدة شركات في مجال صناعات الإسمنت ومواد البناء والصوف الصخري الذى يستخدم كعازل للحرارة والبرودة والصوت وغيرها من صناعات البناء وكسارات الصخور.

يشار الى ان المغرب شارك بوفد هام في اشغال الدورة السادسة عشرة للمؤتمر العربي الدولي للثروة المعدنية، الذي نظم بالفجيرة تحت شعار “الموارد المعدنية حجر الأساس في التنمية الوطنية”.
وتجسدت المشاركة المغربية في هذا المؤتمر، والمعرض المرافق ، على الخصوص بجناح خاص لوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، يعكس المنجزات التي حققتها المملكة في هذا المجال، وبأوراق بحثية حول “المسوحات الجيو-علمية ودورها في استكشاف الخامات المعدنية وحول “دور التعدين في حماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة على ضوء الأبعاد الخمسة لجدول أعمال الأمم المتحدة”. و”الجيولوجيا والتعدين والإمكانيات الاقتصادية بالأقاليم الجنوبية للمملكة”.

وتوخى المؤتمر العربي الدولي للثروة المعدنية، الذي يعد من أهم التظاهرات المتخصصة في قطاع التعدين والثروة المعدنية التي تقام على مستوى المنطقة ، والذي جمع أكثر من 700 خبير وباحث في مجال الجيولوجيا والثروة المعدنية، تعزيز تبادل الخبرات والحلول التطويرية وطرح التحديات المطروحة في هذا المجال وذلك من خلال مناقشة 45 ورقة عمل بحثية.

وكانت المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين قد احتضنت بمقرها الدائم بالرباط يومي 26 و27 أكتوبر الماضي ،أشغال اجتماعات اللجنة التحضيرية والتنظيمية لهذا المؤتمر العربي الدولي والمعرض المصاحب له.