تاوريرت بريس:

  أشاد تجمع دول الساحل والصحراء “سين – صاد” بتوقيع المغرب والصين على ثلاث اتفاقيات للتعاون بهدف تصنيع وتعبئة اللقاح المضاد ل”كوفيد- 19″ ولقاحات أخرى بالمغرب.

وأوضح التجمع، في بيان له، أنه “من الواضح أن هذا المشروع المهيكل والمبتكر يعد تجسيدا لإرادة الملك محمد السادس، ملك المغرب، لتزويد المملكة بقدرات صناعية وبيوتكنولوجية كاملة وشاملة، مخصصة لتصنيع اللقاحات في المغرب”.

وأبرز تجمع (سين – صاد) أن هذه المبادرة الملكية تتماشى تماما مع رؤية أجندة 2063 للاتحاد الإفريقي، والتي بموجبها أصبحت القارة الإفريقية تتوفر على مركز للتميز في البيوتكنولوجيا سيمكنها من ضمان استقلاليتها الطبية والتكنولوجية في مواجهة المخاطر الصحية الحالية، وكذا ظهور الأوبئة.

وبهذه المناسبة، يضيف المصدر ذاته، ثمن تجمع دول الساحل والصحراء الرؤية المتبصرة للعاهل المغربي الملك، لإطلاقه هذا المشروع الاستثنائي الذي سيمكن المملكة من التوفر على القدرات التكنولوجية المثلى في مجال الإنتاج المستقل للأدوية واللقاحات عالية الجودة والآمنة، والفعالة، والمتاحة بأسعار معقولة “، مشيرا إلى أن ” الدول الإفريقية ستستفيد من الخبرة والسيادة الصحية والريادة المشرقة للمغرب على الصعيد القاري”.

كما نوه التجمع بهذا المشروع الاستراتيجي الذي سيسمح للقارة الإفريقية بمواصلة إنشاء أقطاب صناعية تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من جهة، وضمان الاندماج الاقتصادي الكامل للقارة من جهة أخرى، وذلك تماشيا مع أحكام معاهدة أبوجا (3 يونيو 1991).

وأشار بيان تجمع دول الساحل والصحراء إلى أن المغرب سيكون قادرا على إنتاج خمسة ملايين جرعة من لقاح “سينوفارم” المضاد لـ “كوفيد_19” شهريا، بكلفة إجمالية تبلغ 500 مليون دولار.