تاوريرت بريس :

 القاهرة – بدأت اليوم الأربعاء أعمال الدورة ( 154 ) لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية، عبر تقنية الفيديو، برئاسة دولة فلسطين، لمناقشة عدد من القضايا العربية الهامة في مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية في ضوء المستجدات المتسارعة التى شهدتها المنطقة في الآونة الأخيرة.

ويمثل المغرب في الاجتماع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، وسفير المغرب لدى القاهرة ومندوبه الدائم لدى الجامعة العربية السيد أحمد التازي.

ويتضمن جدول أعمال الاجتماع عددا من البنود السياسية والأمنية والاجتماعية والصحية والادارية، التى تهم العمل العربي المشترك ، وفى مقدمتها تطورات القضية الفلسطينية في ضوء المستجدات على الساحة العربية، وتطورات الوضع في ليبيا وبقية الأزمات السياسية على الساحة العربية. كما يناقش المجلس التدخلات التركية والايرانية في الشؤون الداخلية للدول العربية.

وقبيل الاجتماع، عقدت اللجنة الوزارية العربية الرباعية المعنية بمتابعة تطورات الأزمة مع إيران وسُبل التصدي لتدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية اجتماعها الرابع عشر ، حيث أكدت رفضها وإدانتها لهذه التدخلات، مجددة دعوتها لإيران بالكف عن تدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية، والتوقف عن دعم وكلائها في المنطقة وإثارتها للنعرات الطائفية مما يشكل تهديدا مستمرا لأمن واستقرار الدول العربية.

وأصدرت اللجنة بيانا طالبت فيه المجتمع الدولي باتخاذ موقف حازم لمواجهة إيران وأنشطتها المزعزعة للاستقرار في المنطقة.

ويتضمن جدول أعمال اجتماع وزراء الخارجية العرب أيضا مواضيع اجتماعية وصحية منها التعاون العربي في مجال التصدي لجائحة (كوفيد -19 ) ، والاستراتيجية العربية للوقاية والاستجابة لمناهضة كافة أشكال العنف في وضع اللجوء والنزوح، وخاصة العنف الجنسي ضد النساء والفتيات، ودراسة عربية حول العنف المسلط ضد كبار السن .