تاوريرت بريس :

تناولت مباحثات رئيس مجلس النواب، الحبيب المالكي، مع رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، سبل تعزيز علاقات التعاون بين المؤسستين.

وحسب بلاغ لمجلس النواب، فقد أكد الجانبان، خلال هذا اللقاء المنعقد الأربعاء بالرباط، على أهمية توطيد علاقات التعاون بين المجلسين، إذ اتفقا على تجديد اتفاقية الشراكة التي تجمعهما، بما يستجيب لتطورات المرحلة وأخذا بالاعتبار الأهمية المتزايدة لموضوع النهوض بحقوق الإنسان على المستوى الوطني وعلى صعيد المؤسسة التشريعية بصفة خاصة.

وثمن الجانبان، بالمناسبة، التطور الحقوقي الذي تعرفه المملكة والتراكمات النوعية التي تحققت تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. واستعرضا في هذا الإطار الأوضاع الحقوقية بالبلاد، كما استحضرا المقتضيات الدستورية التي تنص على تشبث المملكة بحقوق الإنسان كما هي متعارف عليها عالميا.

وشددت السيدة بوعياش، بالمناسبة، يضيف البلاغ، على الدور الطلائعي الذي أصبحت تضطلع به البرلمانات في ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان، بارتباط مع الاستحقاقات الحقوقية الدولية ذات الصلة، مشيرة على الخصوص إلى “مبادئ بلغراد” حول العلاقات بين البرلمانات والمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.

من جهته، أشاد السيد المالكي بمساهمة المجلس الوطني لحقوق الإنسان في تجويد النصوص التشريعية التي يتدارسها مجلس النواب عبر طلبات إبداء الرأي، طبقا للنظام الداخلي لمجلس النواب.

وأشار المصدر إلى أنه طبقا لأحكام الفصل 160 من الدستور، تقدم عدد من المؤسسات والهيئات، ومن بينها المجلس الوطني لحقوق الإنسان، تقريرا عن أعمالها مرة واحدة على الأقل في السنة إلى البرلمان تتم مناقشته من طرف مجلس النواب، وذلك طبقا لقرار يتخذه مكتب المجلس في هذا الخصوص.