تاوريرت بريس :

 أعلنت المفوضية الأوروبية، اليوم الأربعاء 25 مارس، أنها اعتمدت قرارات بشأن المعايير المنسقة التي ستتيح للمصنعين طرح معدات طبية “فعالة” في السوق، وذلك من أجل حماية المرضى، ومهنيي قطاع الصحة، والمواطنين بشكل عام، لاسيما في السياق الحالي الذي يتسم بانتشار فيروس كورونا.
وحسب بيان للمفوضية، ستساهم هذه المعايير المنسقة في إجراء تقييم للمطابقة بشكل أسرع وأقل تكلفة، وستمكن من الاضطلاع بدور “حاسم” في مواجهة جائحة فيروس كورونا، على اعتبار أنها ستهم معدات حاسمة، من قبيل الأقنعة ذات الاستعمال الطبي، والستائر الجراحية، ومعدات أقسام الجراحة، وكذا المطهرات.

ووفقا للمفوضية الأوروبية، ستمكن هذه المعايير مصنعي المعدات الطبية وباقي الفاعلين الاقتصاديين المعنيين من الامتثال لمتطلبات الصحة والأمن المنصوص عليها ضمن تشريعات الاتحاد الأوروبي، أخذا بعين الاعتبار الحلول التقنية الأكثر حداثة، مسجلة أن قرار اعتماد المعايير المنسقة المتعلقة بالمعدات الطبية، تشكل إجراء إضافيا متخذا من طرف الاتحاد الأوروبي في إطار مكافحة فيروس “كوفيد-19”.

وأورد البلاغ نقلا عن مفوضة الصحة الأوروبية، ستيلا كيرياكيديس قولها “يجب ألا نهدر ثانية واحدة في معركتنا ضد فيروس كورونا. وبفضل الإجراءات التي نتخذها اليوم، فإننا نعمل على تسريع دخول المعدات والأجهزة الطبية الأساسية والآمنة، من قبيل الأقنعة، والخوذات، وألبسة قاعات الجراحة، لسوق الاتحاد الأوروبي. فهذه المعدات ضرورية لمهنيي قطاع الصحة – هؤلاء النساء والرجال الشجعان الذين يجدون أنفسهم عند الخط الأمامي في مواجهة الوباء دون انهزام- لمواصلة إنقاذهم للأرواح”.