تاوريرت بريس :

 افتتحت اليوم الجمعة السنة القضائية الجديدة 2020 على مستوى محكمة الاستئناف بخريبكة والمحاكم الابتدائية الخاضعة لولايتها القضائية ، تحت شعار “العدل أساس التنمية الشاملة”.

وفي كلمته الافتتاحية أكد القاضي منير المنتصر بالله، الرئيس الاول لمحكمة الاستئناف بخريبكة، أن انعقاد هذه الجلسة يأتي في خضم متغيرات كبيرة وتطورات جديدة لها ارتباط بكيان السلطة القضائية والسعي إلى إيجاد آليات استقلاليتها وتحديد مجالات التعاون مع مختلف الفاعلين إلى جانبها بشكل يجعلها قادرة على أدائها للمهام الدستورية المنوطة بها والمتمثلة في حماية الحقوق وضمان الحريات والأمن القضائي.

وقال إن القضايا المسلجة بمجموع محاكم الدائرة القضائية بما فيها محكمة الاستئناف بلغ 44663 مع متخلف 8299 فيكون مجموع ما راج هو 52962 وتم البت في 46637.

وأضاف أن مداخيل وحدات التحصيل عرفت تطورا متسارعا وبلغ مجموع المداخيل خلال 2019 ستة ملايين و630 ألف درهم.

وأكد أن العمل القضائي على مستوى دائرة محكمة الاستئناف بخريبكة تميز بدينامية هامة في الأحاكم الصادرة عن مختلف المحاكم ما يتبين من خلال نسبة القضايا التي صدرت أحكام فيها والتي عرفت زيادة ب 4 في المائة عن العام 2018.

وذكر بالتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطاب جلالته بتاريخ 20 غشت 2009 والمتمثلة في جعل القضاء في خدمة المواطن، مبرزا أن محاكم الدائرة جعلت المواطن في قلب انشغالاتها وذلك بتجويد عملية الاستقبال عبر دعم التوجيه والارشاد والمساعدة القانونية وبتحسين الولوج الى المحكمة من خلال اعتماد مكاتب الواجهة بمختلف محاكم الدائرة.

وقد جرى حفل افتتاح السنة القضائية الجديدة بحضور عضو المجلس الأعلى للسلطة القضائية السيدة عائشة الناصيري وعامل إقليم خريبكة السيد عبد الحميد الشنوري والقضاة والمحامون والعديد من الشخصيات المدنية والعسكرية.

وتضم دائرة محكمة الاستئناف بخريبكة كلا من المحاكم الابتدائية لوادي زم وخريبكة وأبي الجعد.