تاوريرن بريس :

 تعزز العرض الصحي بجهة الشرق بافتتاح بنيات طبية، أمس الثلاثاء، تتوخى الإسهام في تجويد الخدمات العلاجية وتقريبها من الساكنة.

وفي هذا الإطار، قام وزير الصحة أناس الدكالي بإعطاء انطلاقة عمل مركز صحي حضري من المستوى الثاني مع دار للولادة بجماعة بني نصار بإقليم الناظور؛ بكلفة إجمالية تفوق 6 ملايين درهم.

وتم تشييد هذه البنية الصحية الجديدة، التي تم تدشينها بحضور عامل إقليم الناظور علي خليل، على مساحة 850 متر مربع، وذلك في إطار اتفاقية شراكة بين وزارة الصحة ومجلس جهة الشرق، موقعة في 16 يناير 2015، لدعم مشاريع تنمية وتأهيل القطاع الصحي العمومي بالجهة.

ويتوفر هذا المركز الصحي على قاعتين للفحوصات الطبية وقاعتين للعلاجات التمريضية وقاعة كبرى خاصة بالبرامج الصحية، ومنها البرامج الخاصة بصحة الأم والطفل، ومختبر للتحليلات الطبية وقاعة للملاحظة خاصة بالحالات الاستعجالية الحرجة وصيدلية، بالإضافة إلى خلية محاربة الإدمان والعلاج بالميتادون.

وتتكون دار الولادة من قاعة للاستقبال وقاعة لفحص النساء الحوامل وقاعتين مجهزتين للولادة وقاعة خاصة بمراقبة وتتبع الحالة الصحية للمواليد الجدد وأربع قاعات فردية خاصة بالنساء لما بعد الولادة وقاعة للانتظار ومرافق أخرى.

ويوفر هذا المركز الصحي سكنين وظيفيين ومختلف التجهيزات اللوجيستيكية والبيوطبية الأساسية والمعدات المكتبية الضرورية.

كما قام السيد الدكالي بإعطاء انطلاقة خدمات مركز صحي من المستوى الثاني مع دار للولادة بجماعة تافوغالت بإقليم بركان، أنجز على مساحة 1800 متر مربع، بغلاف مالي قدره 2,14 مليون درهم.

ويضم هذا المركز، الذي أعطيت انطلاقته بحضور عامل إقليم بركان محمد علي حبوها، قاعتين للاستشارات الطبية وقاعة للعلاجات وصيدلية وقاعتين للانتظار وقاعة للتلقيح وقاعة متعددة التخصصات ومرافق أخرى. أما دار الولادة فتتوفر على فضاء للاستقبال وقاعة لفحص النساء الحوامل وقاعتين للولادة وقاعة لما بعد الولادة وقاعة للانتظار ومرافق أخرى.

ويهدف هذا المشروع، المنجز في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، إلى تعزيز الولوج إلى الخدمات الصحية وتأمين عرض صحي قريب ومتوازن وتوفير التشخيص والعلاج وتتبع النساء الحوامل والخدمات ذات الصلة، وخدمات المواكبة والتتبع والتحسيس في المجال الصحي.

وبالمناسبة ذاتها، قام الوزير والوفد المرافق بزيارة تفقدية لورش مشروع بناء دار الأمومة التي تشيد على مساحة 573 متر مربع، والتي وصلت نسبة تقدم الأشغال فيه إلى 45 في المئة.

وفي تصريح للصحافة، قال السيد الدكالي إن هذه المشاريع، التي تتوخى تقريب الخدمات الطبية من المواطنين وتخفيف العبء عن المراكز الاستشفائية الأخرى، ستمكن من توفير الخدمات العلاجية للمواطنين لا سيما في ما يتصل بصحة الطفل والأم والأمراض المزمنة والصحة العقلية والإدمان.

وأضاف أن دور الولادة تأتي استجابة للحاجيات المقدرة بحوالي ألف ولادة سنويا على صعيد بني نصار وأزيد من 500 بتافوغالت، لافتا إلى أن هذه المشاريع تندرج في إطار برنامج وطني لتأهيل وإحداث المراكز الصحية فضلا عن دور الولادة والأمومة في مختلف جهات المملكة.

وكالات