تاوريرت بريس :

 

أشار تقرير نشرته صحيفة الغارديان إلى اكتشاف نوع جديد من الديناصورات ينتمي إلى جنس يدعى ستيغوصور كان موجودا منذ حوالي 168 مليون عاما، تم العثور على بقايا منه في جبال الأطلس الوسطى في المغرب.

وأضافت الصحيفة أن فريقا من متحف التاريخ الطبيعي في لندن يجري دراسات على بقايا هذا النوع من الديناصورات، وقالت إنه مدرع ويمكن التعرف عليه من عظامه التي تشبه الصفيحة البارزة من العمود الفقري ومن الطفرات التي على ذيولها.

ويرى العلماء البريطانيون أن هذا النوع من الديناصورات يعد الأكثر شهرة، وأنه الأقدم من نوعه الذي يتم اكتشافه على الإطلاق.

العصر الجوارسي الأوسط
و أوضح التقرير الذي نشرته الصحيفة أنه على الرغم من أن بقايا الديناصور التي تم العثور عليها قليلة وتقتصر على فقرات قليلة وعظم من الذراع العلوي، فإن العلماء خلصوا إلى أنها تعود إلى جنس ونوع جديد من الديناصورات يرجع تاريخهما إلى العصر الجوراسي الأوسط، أقدم بكثير من أشهر ستيغوصور تم العثور عليه حتى الآن.

وكشفت الصحيفة أن فريق البحث الذي تقوده الدكتورة سوزانا ميدمينت أطلق عليه اسم أدراتيكليت بولحافة -ويعني “السحلية الجبلية باللغة الأمازيغية”- وذلك نسبة إلى المنطقة التي تم العثور على البقايا فيها.

وتنسب الصحيفة إلى ميدمينت قولها “الأمر المثير هو أنه قد يكون هناك العديد من الديناصورات الثايروفورية موجودة في أماكن لم يتم التنقيب فيها حتى الآن”.

ويرى فريق البحث أن المزيد من الاكتشافات في المنطقة قادرة على توفير رؤية أفضل لتوزيع هذه المجموعة من الديناصورات، وأنه قد ينتج عنها عينة أكثر اكتمالا.

المصدر : الجزيرة / غارديان