تاوريرت بريس :

 وقع المغرب وجمهورية غينيا اليوم الاثنين 18 فبراير بالرباط، على بروتوكول اتفاق تعاون يلتزم بموجبه الطرفان بتعزيز التعاون في مجالات إعداد التراب الوطني والتعمير والتخطيط الحضري.
ويهدف هذا البروتوكول الذي وقعه كل من، عبد الأحد فاسي فهري، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وإبراهيما كوروما، وزير المدينة وإعداد التراب الوطني بحكومة غينيا، إلى تطوير التعاون وتبادل الخبرات في الميادين التقنية والقانونية بين مختلف الفاعلين بكلا البلدين، وتعزيز التعاون في ميدان التنمية الحضرية والقروية.

كما اتفق الطرفان على تكثيف تبادل التجارب خاصة فيما يتعلق بآليات وأدوات التخطيط الحضري الاستراتيجي، والاستفادة من فرص التعاون الثلاثي وكذا عروض التعاون المتعدد الأطراف لإنجاز أنشطة مشتركة تهم التنمية المندمجة لمواجهة التحديات والاكراهات الاقتصادية والديموغرافية والمجالية وكذا تلك الناجمة عن التغيرات المناخية.

وفي كلمة بالمناسبة، أشاد السيد فاسي فهري بنوعية الروابط بين القطاعين بالبلدين، مؤكدا أن المغرب وغينيا يعملان معا على تفعيل الإرادة المشتركة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس ألفا كوندي لإرساء الأسس المتينة لتعاون جنوب-جنوب متضامن ومستدام في القارة الإفريقية.

وأضاف أن هذا التعاون يكرس الخيارات الحكيمة للمغرب وغينيا من حيث سياسة التنمية الاقتصادية الحضرية و الترابية تماشيا مع الالتزام المتبادل نحو تحقيق الأهداف المشتركة للتنمية المستدامة.

وعبر الوزير عن أمله في أن يساهم إطار التعاون الجديد في تعزيز تبادل الخبرات بين البلدين وتمكين شراكة منسقة وفعالة بهدف تعزيز القدرات ونقل الممارسات الفضلى في مجالات إعداد التراب والتعمير والتخطيط الحضري، وكذا تقديم الدعم على مستوى التكوين وتقاسم المعلومات في هذه المجالات ذات الأولوية.

من جانبه، أكد السيد كوروما على الروابط العريقة والأخوية القائمة بين البلدين، معربا عن أمله في أن يحقق هذا التعاون النتائج المنشودة.

وأوضح أن بروتوكول الاتفاق هذا من شأنه أن يعزز تبادل الخبرات والتجارب بين الطرفين، من خلال زيارات الوفود بهدف الاستفادة من التجربة المغربية في المجالات المرتبطة بإعداد التراب والسكن الاجتماعي.

وتم على هامش هذه الزيارة، إعداد برنامج للوفد الغيني بغرض تمكين المسؤولين الغينيين من الوقوف على أهم الأوراش التي تشرف عليها الوزارة في ميدان إعداد التراب الوطني والتعمير.

وتندرج هذه الزيارة، حسب بلاغ لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، في إطار تعزيز التعاون جنوب-جنوب وتنويع علاقات الشراكة بين البلدان الإفريقية، خاصة فيما يتعلق بتنمية وتهيئة المجالات والمدن وفق منظور الاستدامة والتضامن.