تاوريرت بريس :

 بدأت اليوم الاثنين 22 أكتوبر، بالقاهرة أعمال الدورة التدريبية المتخصصة الأولى للسيدات في الدول العربية في مجال مراقبة الانتخابات العامة، والتي تعقدها منظمة المرأة العربية بتعاون مع عدد من الشركاء.

ويشارك في الدورة التي تستمر على مدى ثلاثة أيام ويشرف عليها خبراء وأكاديميون متخصصون، متدربات وسياسيات وممثلات عن المجتمع المدني من عدد من الدول العربية هي المغرب والأردن وتونس والعراق وفلسطين ولبنان وليبيا ومصر وموريتانيا واليمن.

وتتضمن هذه الدورة التدريبية التي تندرج في إطار برنامج عمل المنظمة لسنة 2018 عقد دورات تدريبية في مجال التمكين السياسي للمرأة العربية، بهدف رفع كفاءة النساء العربيات في مجال مراقبة الانتخابات، وتشكيل فريق عربي من السيدات المتمكنات من مراقبة الانتخابات العامة في الدول العربية.

وفي كلمة افتتاحية قالت فاديا كيوان، المديرة العامة لمنظمة المرأة العربية، إن هذا اللقاء يشكل فرصة مهمة نحو تقدم أجندة المساواة وإلغاء أشكال التمييز ضد المرأة في العالم العربي.

وعرضت مسارات وبرامج عمل المنظمة والجهود التي تبذلها لتحسين وضعية المرأة في العالم العربي، مؤكدة أن هذه الدورة التدريبية تنسجم مع هذه الجهود وتسعى لدعم النساء من الدول العربية وقدراتهن في مجال مراقبة الانتخابات.

وتستمر هذه الدورة على مدى ثلاثة أيام وتتضمن تقديم لمحة عامة عن الانتخابات والقوانين الانتخابية والأنظمة الانتخابية في الدول العربية، وتقنيات مراقبة الانتخابات، وكيفية صياغة البيانات وتقارير المراقبة، وعرض لنماذج في التجارب العربية والدولية.

وتأتي هذه الدورة في إطار برنامج بناء القدرات ضمن برنامج عمل منظمة المرأة العربية لعام 2018 والذي يتضمن عقد دورات تدريبية في مجال التمكين السياسي للمرأة العربية.