تاوريرت بريس :

 أعلن رئيس حزب التحالف الديمقراطي، حزب المعارضة الرئيسي في جنوب إفريقيا، موسي مايمان، اليوم السبت 22 شتنبر، أن برنامج الحزب لخوض الانتخابات العامة المقررة العام المقبل يركز أساسا على محاربة الفساد.
وقال مايمان الذي أطلق حملة حزبه للاستحقاق الانتخابي للعام المقبل إنه “من الواضح أن لا شي تغير في البلاد وأن العهد الجديد الموعود قبل رحيل (الرئيس السابق) جاكوب زوما لم تظهر بوادره قط”.
ويُعتبر حزب التحالف الديمقراطي، الذي تأسس في عام 2000 بتحالف ثلاثة أحزاب سياسية، من أحزاب الوسط الليبرالية، ويتموقع الحزب رسميا منذ عام 2004 في المعارضة في برلمان جنوب إفريقيا (الذي يوجد مقره في مدينة كيب تاون).

ووجه رئيس الحزب انتقادات لاذعة لقيادة المؤتمر الوطني الإفريقي الحاكم، حيث اتهمها ب”بيع البلاد” إلى غوبتا، وهي عائلة من رجال الأعمال الأثرياء من أصل هندي يشتبه في نسجها علاقات مريبة مع الرئيس السابق زوما ومع أعضاء مؤثرين في حزب المؤتمر الوطني الإفريقي.
وحول برنامج الحزب للانتخابات المقبلة، قال مايمان إنه سيركز على محاربة الجريمة المستفحلة، وعلى إحداث فرص الشغل، وتقنين الهجرة، وتحسين الخدمات العامة.

وأظهرت استطلاعات رأي أجريت مؤخرا أن الحزب، الذي حصل على 23 في المائة من الأصوات في الانتخابات العامة الأخيرة، لم يفلح في اغتنام نقاط ضعف حزب المؤتمر الوطني الإفريقي الذي شهدت البلاد تحت قيادته أزمة اقتصادية واجتماعية عميقة.