تاوريرت بريس :

 نشرت الصحيفة الرسمية في تركيا مرسوما يقضي بعزل أكثر من 18 ألف موظف رسمي، أغلبيتهم من عناصر الأمن والجيش والمدرسين وأساتذة الجامعات.

وجاء في المرسوم أسماء 18632 شخص، بينهم أكثر من تسعة آلاف موظف في الشرطة وستة آلاف عنصر من القوات المسلحة، وأقيل حوالي ألف موظف في وزارة العدل و650 آخرين في وزارة التعليم.

وقدمت وسائل الإعلام هذا المرسوم، على أنه الأخير الصادر في ظل حال الطوارئ، التي أعلنت غداة الانقلاب الفاشل في تموز/يوليو 2016 وتم تمديدها باستمرار، وتؤكد وسائل الإعلام التركية أن حال الطوارئ سترفع الإثنين بعد أداء الرئيس رجب طيب أردوغان اليمين إثر إعادة انتخابه في 24 حزيران/يونيو لولاية رئاسية جديدة. وكان رفع حال الطوارئ أحد وعود حملته الانتخابية.

وتم اغلاق 12 مؤسسة وثلاث صحف وقناة تلفزيونية بموجب المرسوم الصادر الأحد، وجاء في النص أن 148 شخصا كانوا قد أقيلوا في مراسيم سابقة، أعيدوا الى العمل في القطاع العام.

وبحسب منظمة “هيومن رايتس جوينت بلاتفورم”، أقيل 112679 شخصا في 20 آذار/مارس 2018، بينهم أكثر من ثمانية آلاف عنصر من القوات المسلحة وحوالي 33 ألف موظف في وزارة التعليم و31 ألفا من وزارة الداخلية بينهم 22600 موظف في المديرية العامة للأمن، وتم تعليق مهام آلاف آخرين.

وكالات