بقلم : الخضير قدوري

IMG

 

 

     يوم السبت 28 دجنبر 2013 بالمركب الاجتماعي  نظم المجلس العلمي المحلي بتاوريرت ندوة علمية برئاسة الاستاذ محمد بلوالي رئيس المجلس وبتسيير من السيد السبايتي ومشاركة كل من الاساتذة الاجلاء في العلم والفقه والقانون السيد بوعرور والسيد فارح والسيد منشيف والانسة فاطمة قدوري وقد دارت المناقشة حول موضوع صلح ذات البين بشكل عام والصلح بين الزوجين في ضوء الفقه والقانون  بشكل خاص وقد تركزت مداخلات الاساتذة حول اسباب الخلافات المؤدية الى الطلاق بين الأزواج بالشقاق او بالإتفاق وما ينجم عن ذلك من مشاكل قد تكون سببا في تفكيك الأسر وتشريد الاطفال. فإن كان جل المتدخلين قد كشفوا عن بعض الاسباب بالواضح والمرموز يبدو انهم قد اجمعوا على تعثر في سبيل الوصول الى ربء الصدع والتوصل الى صلح قد يعيد الدفء الى البيوت الزوجية وينقد الأسر من التفكك والاطفال من التشرد كمشكل مازال  قائما يستعصي على رجال الفقه والقانون  إيجاد الحلول الناجعة في غياب التواصل الاجتماعي والثقافي.

إن الارقام التي  كشف عنها أحد المتدخلين بخصوص حالات الطلاق وعدد الملفات المطروحة على رفوف  المحكمة الابتدائية بتاوريرت ، قد كانت ارقاما صادمة وحالات كارثية تدق ناقوس الخطر وتستدعي الوقوف عندها. فإن كانت هي مدونة الأسرة التي تتسبب بعض فصولها وبنودها دون شك في هذه الكوارث يجب الإسراع بتغييرها وتعديلها قبل فواة الأوان فالعزوف على الزواج في صفوف الشباب والإقبال على الطلاق في صفوف المتزوجين  لابد هناك من سبب. فهل فتح المجال لهؤلاء من اجل التعبير عن دواخلهم قبل المصادقة على المدونة وبعدها وحتى بداخل هذه القاعة الغاصة بعشرات النساء اللواتي كن يشكلن ثلثي الحاضرين تقريبا لم تعط الكلمة لواحدة منهن لتعبر عن مشاكلها من بين المتدخلين رغم اننا كنا نرى اياد ترتفع وتطلب الكلمة علما ان حضور هذا الكم من النساء في مثل هذه الندوات لم يكن من اجل الحضور فقط وإنما قد جئن لأمر في انفسهن فلماذا لم يفسح المجال لهؤلاء النسوة باعتبارهن الطرف الثاني؟

 فهل كانت الحكومة تدعم هذه المدونة الفاشلة إن آجلا او عاجلا بترسانة من الحملات التوعوية بواسطة ندوات فكرية وعلمية وفقهية وقانونية يجلها اساتذة ووعاظ وعلماء على مستوى كل المساجد والمحافل والجوامع حتى يمكن استيعاب المواد والبنود والمقاصد المراد بها والاهداف التي تروم الى تحقيقها.

فإن كان الطلاق والتطليق قد اصبح من المشاكل الاجتماعية التي تطفو على السطح، رغم كونه حقا من حقوق الازواج فإنه لا ينبغي التلاعب بهذا الحق من طرف الازواج لأسباب تافهة قد اشار اليها جل المتدخلين فالطلاق والتطليق اثناء الخطبة وقبل البناء قد يكون وقاية لما سينجم عنه من الاثارالسيئة  وبعد البناء وقبل الانجاب وخلال فترة لاتتجاوز سنة  قد يكون الطلاق علاجا وان لم يكن هناك وفاق بين الزوجين فالفراق جائز ولكن بعد هذه المدة وبعد الانجاب  يجب على المحكمة ان تمرر هذا الطلاق من سم الخياط  وأن تحمل الراغب في ذلك المسؤولية الكاملة تجاه الطرف الاخربالطبع اذا لم تكن هناك اسبابا معقولة قد تخل بمضمون عقد النكاح من ضرر ومرض واي عيب لايرجى علاجه حتى في بعض هذه الحالات قد لايسمح الدين ولا القانون ولا العرف لاي زوج ان يلقي بزوجته الى خارج بيتها ويحرمها من عصمته كحق واجب على الزوج تجاه زوجته دون ان يحرم من حقه في التعدد والزواج من امراة ثانية هذا بالنسبة للرجل واما بالنسبة للمراة فالامر قلما يختلف ولعل الزوجين المكرمين اثناء هذه الندوة كانا من صنف الازواج الذين ابانوا عن صبرهم وتحملهم تجاه بعضهم.

كيف ينبغي ان يعين الحكمين من طرف الزوجين بامر القاضي الذي يجب ان يكون ثالث الحكمين من حيث حكمته وعبقريته في التوجيه والارشاد فليس كل قريب للزوجين قادر على الحكامة فان لم يكن احدهما او كلاهما لايطلعان على جوهر الخلاف ولا يملكان ادوات التصدي واليات الردع واسلوب الاقناع ويتجردان تماما من وسائل الدفاع.

احيانا قد يكون لبعض الاعيان والاشراف المعروفين بورعهم الذي يكسبهم الاحترام والوقار من طرف العائلة او العشيرة  او القبيلة دورهم الايجابي في الصلح لذات البين بين الناس وبين الزوجين في المجتمع القروي حيث يختلف الامر في المجتمع الحضري الذي يسرع المتنازعان باللجوء  الى ادارة الشرطة والمحكمة في كل الاحوال.

وقد يكون للمجلس العلمي الحق وواجب القيام بهذا الدور في المجتمع الحضري وجدير به ان يفعل وقد يملك دعما دينيا يجب ان يوظفه توظيفا محكما ولائقا يقوم على اساس الدين والشريعة  في ظل الايمان بالله واليوم الاخروالقدر خيره وشره، ويعمل على كسب ثقة المتخاصمين وتقوية ايمانهم بان الله هو القاضي الذي يقضي بالحق في الاولى والاخرة . فاذا كان المجلس العلمي يستطيع ان يقنع المتخاصمين بهذه الحقائق سيستطيع اصلاح ذات البين عامة  وبين الزوجين خاصة .

 [youtube]http://www.youtube.com/watch?v=SPuOXAcCb18&feature=share&list=UU8-McjDoAO4sAAvU_cO9EtQ[/youtube]