بقلم : عبد الرزاق ادريسي

fne-guelmim-

 

 

نظمت الجامعة الوطنية للتعليم الدورة التكوينية الخامسة لصالح جهة كلميم سمارة يومي السبت والأحد 28/29 دجنبر 2013 بمدينة كلميم: “دورة الفقيد إدريس بلقايد” بمركز التكوينات التابع للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين جهة كليميم – السمارة

 أطر الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية الرفيق عبد الرزاق الإدريسي بمساهمة عضو اللجنة الإدارية للجامعة الرفيق محمد الشيخ بنان دورة تكوينية لفائدة مناضلي/ات الجامعة الوطنية الممثلين لفروع الجهة.

تحت شعار: “من لا تنظيم له.. لا قوة له، ومن لا قوة له.. لا حقوق له، ومن لا حقوق له.. لا كرامة له”

تناولت الندوة الافتتاحية موضوع: “تاريخ العمل النقابي بالمغرب وبروز التوجه النقابي الديمقراطي داخل إ.م.ش”، تميزت الندوة بحضور كبير لعضوات وأعضاء الجامعة وبضيوفها وبمناضلين/ات من التوجه الديمقراطي، كما تميزت بالعرض الذي قدمه الرفيق عبد الرزاق الإدريسي وبالنقاش الذي تلاه.

وتلى ذلك ورشات تطرقت لمواضيع مختلفة:

1-   حقوق وواجبات الموظف،

2-   العمل النقابي أهداف ومبادئ،

3-   التواصل والإعلام والتفاوض،

4-   شروط إنجاح اجتماع مكتب أو لجنة،

5-   بلورة الملفات المطلبية

وقد ساهم في إنجاح هذا التأطير الحضور الفعلي المكثف والتفاعل المبدئي لمناضلي ومناضلات الجامعة إلى جانب مسؤولي النقابة وطنيا وبعض المؤازرين وعضوة عن المكتب الوطني لاتحاد نساء التعليم بالمغرب، متجشمين عناء السفر. والمشاركة في النقاش الذي تمحور أساسا في ما هو قانوني وتنظيمي ونضالي.

يأتي تنظيم هذا التكوين الذي دام يومي 28/29 دجنبر 2013 لرفع قدرات ومهارات الفاعلين النقابيين داخل الجامعة، في إطار الشعار الخالد: “خدمة الطبقة العاملة وليس استغلالها”.

وقد حضر هذه الدورة الرفيق محمد لمسيح عضو المكتب الوطني للجامعة والرفيق محمد ثقي الله ماء العينين عضو اللجنة الإدارية للجامعة.