تاوريرت بريس :

 تعرف العلاقات المغربية الاسبانية تطورات مهمة تبرز من خلال زيارة وزير الداخلية الاسباني للمغرب مباشرة بعد اعتداءات برشلونة حيث كانت تهدف إلى إعطاء دفعة للتنسيق الأمني بين المغرب واسبانيا ، هذا بالإضافة إلى لقاءات اخرى بين أمنيين مغاربة واسبان من اجل توطيد التعاون في هدا الصدد . كما كان لزيارة أنا ماريا باستور رئيسة البرلمان الاسبانية الكورتيس الأخيرة هدفا لإعطاء دفعة للتعاون البرلماني بين المغرب واسبانيا وكان من بين المواضيع التي ركزت عليها موضوع الإرهاب حيث قالت ” الإرهاب ملف أساسي في التعاون بين المغرب واسبانيا ” .
و يلاحظ بعد سلسلة الزيارات بين البلدين وجود إرادة للتنسيق بين البرلمانين خصوصا أن اسبانيا تعتبر علاقاتها مع المغربية ذات أولوية إستراتيجية. و كما يظهر أن هناك تحسن في العلاقات بين المغرب وجارته الشمالية خاصة بعد عودة المغرب إلى حظيرة الاتحاد الإفريقي وبروزه كفاعل أساسي على المستوى القاري وهنا يمكن أن نذكر بالأهمية الإستراتيجية التي توليها المملكة لتعزيز التعاون جنوب- جنوب والتعاون مع الدول الإفريقية على الخصوص.
ويمكن الاشارة ايضا الى الدور الذي يلعبه المغرب في الحد من ظاهرة هجرة الأفارقة نحو أوروبا عن طريق مساهمته في تعزيز السلم والاستقرار بالقارة الإفريقية ونهجه لسياسة جديدة للهجرة أطلقها جلالة الملك محمد السادس والتي مكنت من تسوية أوضاع عدد مهم من المهاجرين وإدماجهم.