تاوريرت بريس :

 أعلنت رئاسة الجمهورية الموريتانية، اليوم الثلاثاء، أنه بموجب مرسوم، صادر أمس الاثنين 21 غشت، تم إنشاء لجنة وطنية لاقتراح النشيد الوطني للجمهورية الإسلامية الموريتانية.
وذكرت الوكالة الموريتانية للأنباء، أن المرسوم المنشئ لهذه اللجنة، يستند، بالخصوص، على مقتضيات دستور 20 يوليوز 1991 المراجع سنتي 2006 و2012، وعلى القانون الدستوري الاستفتائي الصادر بتاريخ 15 غشت 2017 المتضمن مراجعة المادة 8 من دستور 20 يوليو 1991، وكذا على عدد من المراسيم المتعلقة، أساسا، بمجلس الوزراء وصلاحيات الوزير الأول والوزراء.

وأضافت الوكالة، التي أوردت نص المرسوم، أنه تم إسناد رئاسة هذه اللجنة التي تضم في عضويتها 38 شخصية، لوزير الثقافة والصناعة التقليدية، الناطق الرسمي باسم الحكومة، محمد الأمين ولد الشيخ.

وشهدت موريتانيا، يوم الخامس من غشت الجاري، استفتاء حول تعديلات دستورية، أعدت خلال حوار بين السلطة والمعارضة “المعتدلة” في شتنبر وأكتوبر الماضيين، تقضي بإنشاء مجالس جهوية بدلا من مجلس الشيوخ وإلغاء محكمة العدل السامية ومنصب وسيط الجمهورية والمجلس الإسلامي الأعلى وتغيير العلم الوطني.

وقد صوت 85 في المائة من الناخبين لفائدة التعديلات المقترحة، وذلك بحسب ما أعلنت اللجنة الانتخابية الموريتانية، يوم سابع غشت الجاري.