تاوريرت بريس :

اختارت لجنة قيادة اتحاد البنوك الفرنكفونية، خلال اجتماع عقد مؤخرا بباريس، المدير العام للمجموعة المهنية لبنوك المغرب الهادي شايب عاينو، أمينا عاما للاتحاد خلفا للمديرة العامة لفيدرالية الأبناك الفرنسية ماري-آن باربارات لاياني.

وذكر بلاغ للاتحاد الفرنكفوني، أن لجنة القيادة أعربت عن دعمها وثقتها الكاملة في الأمين العام الجديد وأحد الأعضاء المؤسسين لاتحاد الأبناك الفرنكفونية الهادي شايب عاينو، الذي التزم بتقوية، وتنمية المكتسبات والعمل مع مجموع الأعضاء على الإشعاع الإقليمي والدولي لاتحاد البنوك الفرنكفونية.

وقدم الأمين العام الجديد، الذي يضم في رصيده خبرة بالبنوك الفرنسية، مساهمة تمتد لمدة 25 سنة بمختلف الأوراش والإصلاحات في المجالات البنكية والمالية والاقتصادية والتشريعية والتنظيمية والتقنية والاجتماعية بالمغرب، بالاعتماد على معايير دولية.

واشتغل شايب عاينو كمستشار في قانون تكنولوجيات الإعلام، والقانون البنكي والنقدي، وخبير محلف لدى المحاكم في العمليات والتقنيات البنكية، وقاضي اتفاقي بمحكمة التحكيم بغرفة التجارة الدولية بالدار البيضاء، وقاضي اتفاقي باتحاد البنوك العربية ببيروت وأستاذ بجامعات ومدارس بالمغرب والخارج.

كما يعد عضوا باللجنة الوطنية للطعون الضريبية، وعضوا أو عضوا سابقا بعدد من المجالس الإدارية واللجان (الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات، وصندوق الضمان المركزي، واتحاد الأنباك العربية، والأكاديمية العربية لعلوم البنكية والمالية، واتحاد البنوك الفرنكفونية)، وعضوا بلجنة الأخلاقيات بالمرصد الوطني لحقوق الطفل، والمجلس الإداري لمؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، وعضوا أو متصرفا في عدد من جمعيات المسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة كجمعية أصدقاء مراكز الإصلاح وحماية الطفولة ومركز نور للمعاقين.

والهادي شاب عاينو مؤلف كتب تتناول رقمنة البنك والشيك والقانون المصرفي والعديد من المقالات حول الحق في التكنولوجيا والقانون المصرفي.

وشايب عاينو دكتور دولة في المعلوميات القانونية ورقمنة البنوك، ودكتور في القانون الخاص، وحاصل على دبلوم في الدراسات المعمقة في القانون الخاص التطبيقي ودبلوم آخر في الدراسات المعمقة في المعلوميات القانونية ودبلوم في قانون التأمين.

ويضم الاتحاد البنكي الفرنكفوني الذي أحدث في شتنبر 2012 بمراكش، بين الجمعيات والفدراليات البنكية الفرنكفونية للشمال والجنوب على الخصوص 16 جمعية مصرفية وطنية و4 جمعيات مصرفية إقليمية.

ويندرج عمل الاتحاد البنكي الفرنكفوني في إطار الاستراتيجية الاقتصادية للفرنكفونية للمنظمة الدولية للفرنكوفونية.