تاوريرت بريس :

مجلس جهة الشرق

 

استقبل السيد خالد السبيع نائب رئيس مجلس جهة الشرق مرفوقا بالسيد الطيب مصباحي و محمد امرابط و نصيرة بنمنصور يوم الثلاثاء 14 مارس2017 بمقر مجلس الجهة السيدة ماريا تريزا فيرنانديز ديلافيغا رئيسة مؤسسة نساء من أجل افريقيا و نائبة رئيس الحكومة الاسبانية السابقة.
ولقد تم تخصيص هذا اللقاء الذي حضره إلى جانب السيدة الرئيسة قنصل مملكة اسبانيا بالناظور لدراسة سبل تعزيز التعاون و الشراكة بين مجلس جهة الشرق و مؤسسة النساء من أجل افريقيا وكذا اتخاد مختلف التدابير من أجل إعادة تأهيل مقر هاته المؤسسة و الذي ستم احداثه بمدينة الناظور لوبي بيغا سابقا.
و قد أكد السيد خالد السبيع على أهمية مختلف التدابير الرامية إلى تكوين نساء جهة الشرق و العمل على إشراك المرأة في أوراش التنمية المحلية ، علما أن إحداث هاته المؤسسة من شأنها المساهمة في مختلف المبادارات التي تعتزم جهة الشرق إطلاقها في مجال تعزيز التعاون مع مختلف الجهات الافريقية ، و التي ستتوج بتأسيس جمعية الجهات الافريقية في الاشهر المقبلة بمدينة وجدة ، و سيحدد مشروع البروتوكول الطرفين و كيفية تتبعها بين مجلس جهة الشرق و مؤسسة النساء من أجل افريقيا الذي سيعرض على مصادقة المجلس في دورته المقبلة . و بخصوص التعاون مع اسبانيا ، التمس ممثل جهة الشرق من السيد قنصل مملكة اسبانيا بالناظور دراسة ملتمس جهة الشرق احداث معهد تكوين اللغة الاسبانية بمدينة وجدة و كذا تشجيع مختلف المبادارات الرامية الى توسيع النقل الجوي بين مطاري وجدة و العروي و مطاري مدريد و برشلونة . وكذا النقل البحري قصد تسهيل التنقل و تبادل التجارب بين جهة الشرق و مختلف المناطق الاسبانية.