تاوريرت بريس :

 

كوكب

 

أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية “ناسا” أمس عن اكتشاف مثير لنجم قزم يبلغ حجمه عشر حجم الشمس ويبعد عن مجرتنا حوالي 40 سنة ضوئية تدور حوله سبعة كواكب بحجم الأرض.
و يظن العلماء أنه من المرجح أن تكون هذه الكواكب قابلة للحياة نظرا لأن النجم الذي تدور حوله صغير وبارد للغاية، وبالتالي فإن الكواكب من الممكن ان تكون باردة بالقدر الكافي الذي يسمح بوجود المياه وربما بعض أشكال الحياة.
ولا يزيد من إثارة هذا الاختراق الفلكي وأهميته سوى أنه جاء بمساهمة فريق من العلماء المغاربة اللذين قاموا بعمليات رصد لهذا النظام النجمي انطلاقا من التلسكوب الأرضي “ترابيست” الشمالي الواقع بمنطقة أوكايمدن بمراكش، والذي استطاع منذ بدء الاشتغال به في اكتشاف أربع مذنبات جديدة و أربع كويكبات قريبة من كوكب الأرض.
ومن بين هؤلاء الباحثين المغاربة اللذين ساهموا في اكتشاف هذا النظام الفريد والذي أطلق عليه اسم ترابيست – 1، يوجد الدكتور أحمد داسو باحث بالمرصد الفلكي الجامعي بجامعة القاضي عياض بمراكش، والذي كشف لموقع القناة الثانية أن هذا الإنجاز إن دل على شيء فإنما يدل على تميز موقع المرصد الجامعي القاضي عياض المتواجد بمنطقة أوكايمدن ودينامية الباحثين المغاربة وفعالية التلسكوب الذي تحتضنه أرض مغربية.
من جهته شدد طارق خلا، المسؤول على التواصل بكلية العلوم السملالية التابعة لجامعة القاضي عياض، في تصريح لموقع القناة الثانية على ضرورة الانفتاح على المؤسسات التعليمية والجامعية وعلى العموم لشرح وتبسيط تفاصيل هذه الاكتشاف المثير الذي جاء بمساهمة من عقول مغربية، وذلك بطرق سهلة ومبسطة.

[youtube]https://youtu.be/-KPjpR7-XbU[/youtube]

[youtube]https://youtu.be/0AiZvfGcch0[/youtube]