عزالدين قدوري :

IMG_9857

 

جرى صباح اليوم 09/02/2017 على الساعة العاشرة بعمالة اقليم تاوريرت تنظيم اول لقاء تشاوري ، حول برنامج تنمية جهة الشرق ، تطبيقا للمقتضيات القانونية المنظمة للجهات . حضره كل من السيد عامل الاقليم والسيد نائب رئيس جهة الشرق و السيد نائب رئيس المجلس الاقليمي والسادة أعضاء مجلس جهة الشرق ، رجال السلطة، رؤساء الجماعات الترابية،رؤساء وممثلو المصالح الخارجية، و ممثلو مكتب الدراسات«VALYANS» المكلف من طرف مجلس الجهة بإعداد هذا البرنامج ،بالإضافة إلى فعاليات المجتمع المدني و ممثلو وسائل الاعلام.
اللقاء افتتح بكلمة السيد العامل على اقليم تاوريرت رحب فيها بالحاضرين ليستعرض بعد ذلك بشكل مقتضب اهم المشاكل التي يعاني منها الإقليم بصفة عامة و الجماعات الترابية الواقعة بنفوذه الترابي بصفة خاصة واقتراح الحلول التي من شأنها تيسير السبل أمام المجالس المنتخبة من أجل تسيير الشأن المحلي لهذه الجماعات في أحسن الظروف وخلق تنمية مستدامة بها تبعا للتوجهات الحكومية في هذا المجال و الذي يندرج في إطار التهييء لبلورة مخطط تنموي جهوي تشاركي ينسجم مع التوجهات العامة للدولة الرامية إلى اعتماد الجهوية الموسعة كركيزة أساسية للتنمية المندمجة .
كما قدم عرضا مفصلا حول المعطيات العامة ودينامية التنمية والقطاعات المنتجة والتأهيل الحضري والمؤهلات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية وآفاق التنمية٬ مبرزا أن الإقليم بصدد برمجة مجموعة من المشاريع التي تتطلب مواكبة الجهة٬ كمشروع دار الثقافة التي ستساهم بشكل كبير في المشاركة بفعالية في مجتمع المعرفة، ورفع مستوى المشهد الثقافي بالاقليم .
من جهته قال نائب رئيس مجلس جهة الشرق، ان برنامج تنمية الإقليم يعتبر خطوة ثابتة لبرمجة المشاريع والأنشطة ذات الأولوية بتراب الإقليم بهدف النهوض بالتنمية الاجتماعية خاصة في الوسط القروي وكذا في المجالات الحضرية.
كما حث ، في كلمته رؤساء المجالس الجماعية ،ورؤساء المصالح الخارجية على مد هذه الهيئة بكل المعطيات والمؤشرات المتوفرة حول المشاريع المنجزة والتي تعتزم انجازها فوق تراب الإقليم مع إمكانية تعبئة الموارد البشرية في إعداد هذا البرنامج، لكي تتمكن من انجازها، ومساعدتها في ابراز مكامن القوة التي يتوفر عليها الاقليم ومحاولة ايجاد الحلول الناجعة للاكراهات .
و أكد ايضا أن منهجية العمل لإعداد مشروع برنامج تنمية الإقليم سترتكز على تشخيص دقيق واستراتيجي للحاجيات الحقيقية للإقليم مع التحديد والتوظيف الامثل للمؤهلات وفق التوجهات الاستراتيجية الوطنية والجهوية، مبرزا أن المجلس ارتأى اعتماد مقاربة تقوم على مرجعية الحق في التنمية ..
وأوضح ان الولوج إلى هذا المشروع المتعلق بإعداد برنامج تنمية الاقليم بتنسيق مع المصالح الاقليمية وعلى رأسها عامل الإقليم، لم تكن مبادرة عفوية لتنفيذ اختصاص نص عليه القانون فحسب، بل هو قناعة راسخة وإدراك عميق لجسامة هذه المهمة في ظل الصعوبات التي تواجهها الجماعات الترابية عموما في تعاطيها مع التدبير الترابي الذي يعتبر التخطيط أحد أركانه .

هذا وقد نوهت مختلف تدخلات السادة الحاضرين بأهمية هذه المبادرة التي سوف تحقق نجاحا على جميع المستويات٬ حيت أشادوا بهذا اللقاء الذي سوف يعطي نفسا جديدا من أجل تعزيز وتقوية مجالات التعاون بين الجهة و الجماعات الترابية التابعة لمجالها الترابي .

 [youtube]https://youtu.be/tmXPbh7pkcA[/youtube]

[youtube]https://youtu.be/vdbffCbFbpc[/youtube]

[youtube]https://youtu.be/8jU6fK5VuB8[/youtube]

[youtube]https://youtu.be/qJK4C5sZp7c[/youtube]

[youtube]https://youtu.be/broMHG1E11s[/youtube]