تاوريرت بريس :

لوفيغارو

 

كتبت صحيفة (لوفيغارو) الفرنسية اليوم السبت ان عودة المغرب الى الاتحاد الافريقي، ليست سوى مسألة شكلية،ذلك ان المملكة سبق ان حصلت على دعم نهائي مكتوب من قبل اربعين دولة، عضو في المنظمة الافريقية.

واضافت الصحيفة تحت عنوان “العودة الكبيرة للمغرب الى الاتحاد الافريقي” ان هذه العودة تأتي بعد 33 سنة من الانسحاب الطوعي للمملكة من هذه الهيئة الدولية، مذكرة بأن المغفور له الملك الحسن الثاني احتج بذلك على قبول الجمهورية الوهمية داخل هذه المؤسسة.

وقالت الصحيفة انه بعد 33 سنة على مغادرته المنظمة الافريقية، من المقرر ان يلتحق المغرب بهذه المؤسسة بعد غد الاثنين عقب تصويت لقادة البلدان الافريقية بمناسبة القمة السنوية ال28 للاتحاد الافريقي التي تعقد يومي 30 و31 يناير الجاري باديس أبيبا.

واشارت الصحيفة الى أنه خلال الاشهر الاخيرة قام صاحب الجلالة الملك محمد السادس بجولة بشرق افريقيا ، شملت على الخصوص رواندا وتنزانيا من اجل تعزيز الروابط السياسية مع هذا الجزء من القارة ،فيما تقع منطقة تأثير المملكة بمنطقة الساحل وبافريقيا الغربية، مبرزة ان المغرب بدل جهدا كبيرا من اجل الاقناع بتوجهه الافريقي.

وخلصت الصحيفة الى ان هذه العودة ستعيد الى الواجهة قضية الصحراء المغربية التي دامت لعقود، مؤكدة ان الجزائر تقدم الدعم لجبهة البوليساريو منذ بداية النزاع.